التعليم العالي تستعرضُ خسائرَ الوزارة والجامعات الحكومية والأهلية طيلة 9 سنوات

الشيخ حازب: خسائر القطاع بلغت أكثر من 797 مليار ريال

 

المسيرة | صنعاء:

أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حسين حازب، أن “الشعب اليمني يحيي اليوم الذكرى التاسعة للصمود في وجه العدوان السعوديّ الأمريكي للتعبير عن معاني التضحية والصمود والثبات في وجه العدوان، وتذكير العالم بما تعرض له الشعب اليمني من جرائم على مدى تسع سنوات من قبل قوى الاستكبار العالمي وأدواتهم في المنطقة ممثلة بالسعوديّة والإمارات”.

وأكّـد حازب خلال مشاركته الأحد، في المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصنعاء لاستعراض حجم الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالوزارة ومؤسّساتها والجامعات الحكومية والأهلية خلال تسع سنوات من العدوان والحصار على اليمن، أن اليمن استطاع -بفضل الله- وصموده وثباته وقوته ثم بفضل قيادته الثورية الحكيمة أن يفشل كُـلّ رهانات ومخطّطات العدوان في استهداف مؤسّسات الدولة وتشريد الملايين من طلاب المؤسّسات التعليمية.

واستعرض الوزير الإنجازات ومراحل الصمود التي حقّقتها جبهة التعليم العالي والمؤسّسات التابعة لها على صعيد العملية التعليمية في ظل العدوان وذلك من خلال التوسع في إنشاء الجامعات والتي بلغت 6 جامعات حكومية و12 جامعة أهلية وإنجاز وتوصيف أكثر من 100 برنامج أكاديمي.

وَأَضَـافَ أن إجمالي التكلفة التقديرية لحجم الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي تعرض لها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسّسات التابعة له خلال تسع سنوات من العدوان، بلغت 797 ملياراً وَ759 مليوناً و212 ألف ريال، ما يعادل مليار وَ505 ملايين دولار، كما أن تكلفة الأضرار المباشرة بلغت 209 مليارات و569 مليوناً و550 ألف ريال، بينما بلغت تكلفة الأضرار غير المباشرة بنحو 588 ملياراً وَ189 مليوناً 661 ألف ريال.

وأفَاد بأن تكلفةَ الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بوزارة التعليم العالي ومركَز تقنية المعلومات ومجلس الاعتماد الأكاديمي ومتحف العلوم، بلغت 118 ملياراً و832 مليوناً و625 ألف ريال، ما يقارب 224 مليوناً و212 ألف دولار، منها 5 مليارات و580 مليوناً و555 ألفَ ريال أضرار مباشرة، و113ملياراً وَ252 مليوناً تكلفة الأضرار غير المباشرة.

وذكر وزير التعليم العالي أن حجم الأضرار التي لحقت بالجامعات الحكومية بلغت 633 مليارًا و418 مليونًا و778 ألف ريال ما يعادل مليارًا وَ195 مليونًا و129 ألف دولار، منها 197 ملياراً و94 مليونًا و579 ألف ريال أضرار مباشرة، و436 ملياراً و324 مليون ريال تكلفة الأضرار غير المباشرة.

وَأَضَـافَ أن إجمالي تكلفة الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالجامعات والكليات الأهلية بلغت 45 ملياراً و507 ملايين و808 آلاف ريال، منها ستة مليارات و894 مليوناً و414 ألف ريال تكلفة الأضرار المباشرة، وَ38 ملياراً وَ613 مليوناً و393 ألف ريال تكلفة الأضرار غير المباشرة.

ولفت الوزير حازب إلى أن هناك أضرارًا نفسيةً ومعنوية وصعبٌ تحديدُ تكلفتِها المالية والمادية تبعاً لحجم تأثيرها النفسي والمعنوي لارتباطها البالغ بمعاناة قطاع التعليم العالي وكافة مؤسّسات التعليم العالي الحكومية والأهلية ومنتسبيها من الطلبة والأكاديميين والإداريين والمواطنين عُمُـومًا، كفقدان مصادر الدخل وعدم قدرة الكثير من المواطنين على الالتحاق ببعض أَو كُـلّ أبنائهم في التعليم العالي والنزوح من منطقة السكن الأصلي.

وبيّن أن الأضرار الكبيرة التي واجهها قطاعُ التعليم هي توقُّفُ الموازنات العامة للوزارة والجامعات، وتدني الموارد الذاتية للوزارة والجامعات وتوقف الابتعاث الخارجي ودعم المانحين مما أَدَّى إلى توقف عدد من المشاريع المركزية وكذا هجرة الكادر إلى الخارج وتسرب الطلاب عن الدراسة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com