عبد السلام: أمريكا تحرسُ الكيانَ الصهيوني وليس العالم

في تصريحات لوكالة “رويترز”:

– فرضنا قواعدَ اشتباك لم تسقط فيها قطرةُ دم واحدة في البحر ولم تضغط إلا على العدوّ الإسرائيلي

– لن نستهدفَ إلا من يشاركُ في الاعتداء على بلدنا

– معنيون بمواصلة منع السفن من التوجّـه إلى موانئ فلسطين محتلّة

 

المسيرة| متابعات

أكّـد رئيسُ الوفد الوطني، ناطق أنصار الله، محمد عبد السلام، أن الضرباتِ العدوانية التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا لا مبرّرَ لها، وتأتي في سياق حماية الكيان الصهيوني والدفع نحو التصعيد، مؤكّـداً أن موقف الدول الرافضة للتصعيد ضد اليمن إيجابي.

وقال عبد السلام في حديث لوكالة “رويترز” الجمعة: إن الهجمات الأمريكية البريطانية على اليمن “مبالَغٌ فيها ولا مبرّر لها” وأن الموقف الأمريكي يمثل “حراسة لإسرائيل وليس للعالم”.

وأكّـد أن تدخل الولايات المتحدة على الخط أضاف “المزيد من التصعيد”، بحسب الوكالة.

وَأَضَـافَ أن: “الضربات على اليمن من وجهة نظرنا انتهاكٌ سافرٌ لسيادة اليمن وعدوانٌ خطيرٌ على الشعب اليمني، وما قام به الشعبُ اليمني في البداية هو استهدافُ السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى إسرائيل دون أن يكون هناك أية خسائر بشرية أَو حتى مادية كبيرة، فقط منع السفن من المرور كحق طبيعي لليمن أمام المياه الإقليمية الدولية”.

وأوضح أن اليمن “لا يريدُ أن يتوسعَ التصعيدَ، وقد فرضنا قواعد اشتباك لم تسقط فيها نقطة دم واحدة ولا خسائر مادية كبيرة، ومثلت ضغطا على إسرائيل فقط، ولم تمثل ضغطا على أية دولة في العالم”.

وأكّـد أن “اليمنَ معنيٌّ بالرد ومعنى بالثبات على موقفه بمنع السفن الإسرائيلية من التوجّـه إلى الأراضي الفلسطينية المحتلّة طالما استمرت الهجمات الأمريكية”.

وقال: “إن موقف دول المنطقة التي دعت للاستقرار وعبرت عن استنكارها للاعتداء الأمريكي البريطاني على اليمن هو موقف إيجابي ويدعم عدم توسع الصراع”.

وأضاف: “نعتقدُ أن السعوديّة والإمارات طالما تمسكت بهذا المبدأ فسيكونون خارج هذا الصراع، طالما لم يشاركوا الولايات المتحدة في أي هجوم أَو يساندوا في أي هجوم، فنحن لا نجد مبرّرا للقيام بأي عمل ضدهم”.

وتابع: “ندعوهم إلى أن يكونَ موقفُهم الرفضَ لعسكرة البحر الأحمر أَو وجود قوات عسكرية داخل المنطقة؛ باعتبار هذا استهداف للجميع؛ فمثلًا في البحر الأحمر الدول المشاطئة لا توجد أية دولة في هذا التحالف (الذي شكَّلته الولايات المتحدة) فهذا التحالف جاء من الغرب إلى منطقتنا؛ ولذلك نعتقد أنه يشكل تهديدا على السعوديّة والإمارات وعمان ودول المنطقة”.

وحَول الردِّ على العدوان الأمريكي البريطاني، أكّـد عبد السلام أن “الرد لن يستهدف إلا الأمريكي والبريطاني”.

وحول مشاركة البحرية في التحالف الأمريكي قال: “نعتقد أن البحرَينِ كنظام أَو كمشاركة ليس لها دورٌ يُذكَر، وفي حال حصل أي رد فَــإنَّه لن يستهدفَ إلا تلك القواعد التي يستخدمُها الأمريكي في البحرين”.

وحول ملف السلام في اليمن، قال رئيس الوفد الوطني المفاوض: “نحن على تواصل إيجابي مع الأشقاء في السعوديّة والهدنة دائمة ومُستمرّة ونواصل الجهود في هذا الاتّجاه”.

وحول مزاعم الأعداء بشأن العلاقة مع إيران، قال عبد السلام: “لا ننكر أن لدينا علاقةً مع إيران وأننا استفدنا من التجربة الإيرانية فيما له علاقة بالتصنيع والبنية التحتية العسكرية البحرية والجوية وما غير ذلك، لكن القرار الذي اتخذه اليمن هو قرار مستقل لا علاقة له بأي طرف آخر، وجاء بعد الضغط الشعبي الكبير ليس فقط في اليمن بل في المنطقة بمطالبة حكومات المنطقة وقادتها بأن يكون لهم موقف تجاه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حرب إبادة”.

ومساء الخميس، كتب عبدُ السلام في تدوينة على منصة “إكس” أن “استمرار العدوان الأمريكي البريطاني في شن الغارات بما يقارب 13 صاروخا ليلة، أمس (الأربعاء) على بلدنا يمثل إصرارًا على مواصلة العدوان منذ أسبوع حماية لكيان العدوّ الصهيوني، ولن يمنع ذلك شعبنا العزيز من مواصلة عمليات الإسناد للشعب الفلسطيني وصمود غزة”.

وأضاف: “نؤكّـد على حرية الملاحة البحرية لجميع سفن العالم عدا سفن العدوّ الصهيوني والمتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلّة”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com