خبراء عسكريون ومحللون أمنيون لصحيفة “المسيرة”: القوات المسلحة أثبتت استعدادَها للذهاب إلى أبعد مما يفكِّرُ فيه الأمريكي وأدواته

 

اجتماعُ الحديدة يمثلُ رسالةً للعدو بأن اليمنَ جاهزٌ لكل الخيارات

 

المسيرة: محمد الكامل- أيمن قائد

تدركُ قواتُنا المسلحة والأمنية حجمَ المخاطر والتهديدات الأمريكية قبالة السواحل اليمنية في باب المندب والبحر الأحمر، راصدةً كُـلَّ هذه التحَرّكات المشبوهة بعين الشرطي والحامي لكل ما هو يمني براً وجواً وبحراً، موجهة الكثير من الرسائل والتحذيرات والتهديدات للعدو التي طالما نفذتها أكثر من مرة وبشهادة العدوّ قبل الصديق، وكان آخرها الاجتماع الاستثنائي لكل قيادات الدولة الأمنية والعسكرية.

وفي الوقت نفسه يرى عدد من الخبراء العسكريين والمحللين الأمنيين أن اجتماعاً بهذا المستوى العالي هو بمثابة “مجلس الحرب” في إطار المشاركة الرسمية والشعبيّة لمناصرة إخواننا في قطاع غزة استجابةً لأمر قائد الثورة السيد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي، محذرين الأمريكي وكلّ أدواته من مغبة التهور في عسكرة البحر الأحمر والإضرار بالملاحة الدولية أَو الاعتداء على اليمن، مؤكّـدين أن قواتنا المسلحة والأمنية في أتم الجاهزية لمواجهة أي طارئ.

 

مجلسُ حرب للدفاع عن الحقوق المشروعة:

ويقول الخبير والمحلل العسكري العقيد مجيب شمسان: إنه “مما لا شك فيه أن هذا الاجتماع الاستثنائي الذي مثل من كافة وحدات القوات المسلحة اليمنية إضافة إلى الأجهزة الأمنية يعطي صورة عن المرحلة القادمة على اعتبار أن هذا الاجتماع قد جاء بعد خطاب السيد القائد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي -حفظه الله-“.

ويضيف في تصريح خاص لصحيفة “المسيرة” أن الاجتماع أول رسالة بلهجة واضحة وصريحة للأمريكي أنه إذَا فكر بالاعتداء على اليمن فعليه أن يدرك أنها لن تكون هناك ضربة هنا أَو ضربة هناك، بل ستكون حربًا مفتوحة، ومن يطلق أول رصاصة لا يمكن أن يكون هو من يملك آخر رصاصة أَو من يقوم بإطلاق آخر رصاصة.

ويواصل العقيد شمسان حديثه بالقول: “وبالتالي في إطار التحولات القائمة اليوم سواءً فيما يجري في البحر الأحمر وتشكيل التحالف الأمريكي، أَو فيما يجري من خطابات تصعيدية ضد اليمن في محاولة للترهيب أَو الرفض عليهم أن يدركوا من خلال هذا الاجتماع الكبير والاستثنائي، بل وربما الذي لم يتم من قبل على اعتبار أن بمثل هذه المستوى العالي من قيادات الدولة العسكرية والأمنية كمجلس حرب لم تشهده المنطقة الخامسة ولم تشهده محافظة الحديدة منذ عقود من الزمن”، موضحًا أن “هذا يعني أن هناك مساراً تصاعدياً سيواجه الأمريكي إذَا ما فكر في الاعتداء على اليمن”.

ويؤكّـد أن “هناك الكثير من الدلالات والرسائل التي بعثها هذا الاجتماع والتي يتمثل بعضها بأن حالة الجهوزية الاستعدادية هي في أعلى مستوياتها، وأننا مستعدون للذهاب إلى ما هو أبعد بكثير مما قد يفكر الأمريكي وأدواته في المنطقة”.

 

أولى المؤشرات.. نطاق المواجهة يفوق توقعات العدو:

بدوره يقول الباحث في الشؤون العسكرية زين العابدين عثمان: إن “الاجتماع الموسع الذي نفذته القيادة العامة لقواتنا المسلحة والأمن في هذه الظروف يعتبر اجتماعًا استثنائيًّا وعاليَّ المستوى له دلالة تؤكّـد أن ما بعده ليس كما قبله”، موضحًا أنه إعلان لمرحلة جديدة من النفير والاستعداد الأمني والعسكري لأي طارئ.

ويضيف في تصريح خاص لصحيفة “المسيرة”: “وفي ظل التحَرّكات الأمريكية المعادية في البحرين الأحمر والعربي وباب المندب وتحشيد السفن والأساطيل إلى البحر جاء هذا الاجتماع ليكون رداً على هذه التحَرّكات ورفع حالة التأهب لمختلف التشكيلات والقوى الضاربة البرية والجوية والبحرية لتكون عند مستوى الجاهزية خيارات الردع في حال حصل تصعيد أَو اعتداء أمريكي مباشر على سيادة اليمن”.

ويؤكّـد عثمان “أن ما بعد هذا الاجتماع لن يكون كما قبله وقواتنا المسلحة بقطاعاتها ووحداتها هي في صدد الانتقال إلى الأوضاع الهجومية والتهيئة الشاملة لردع أي طارئ عسكري أَو حماقة تأتي من طرف العدوّ الأمريكي وحلفائه وأدواته في المنطقة”.

ويضيف “وإذا ما غامر الأمريكي في هذه المرحلة بأي عدوان على اليمن من أساطيله وسفنه بالبحر الأحمر فَــإنَّ قواتنا المسلحة بعون الله تعالى على جاهزية تامة لتطبيق الخيارات والسيناريوهات التي وضعتها القيادة وتوسيع سقف المواجهة بنطاق استراتيجي يفوق توقعات العدوّ الأمريكي”.

ويردف بالقول: “الحشود البحرية الأمريكية من أساطيل وسفن وحاملة طائرات بالبحر الأحمر لن تكون قادرة بعون الله تعالى على تحقيق أي إنجاز”، موضحًا أن “حرب السفن لا تقدم ولا تؤخر بموازين القوة بقدر ما ستتحول إلى نقاط ضعف وفرائس سهلة يمكن تدميرها”.

وفي ختام تصريحه يؤكّـد زين العابدين عثمان بقوله: “إن ارتكابَ الأمريكي أي اعتداء على اليمن سيكون بمثابة انتحار وسيفتح على نفسه وعلى مصالحه وأساطيله حرباً كارثية تتجاوز حساباته وقدراته”، مؤكّـداً “أن كُـلّ سفنه مراقبة ومرصودة وتمتلك قواتنا المسلحة بفضل الله تعالى القدرات الكافية لمهاجمتها وتدميرها في أية لحظة وفي أية نقطة في هذه البحار”.

 

خَطُّ معركة مباشرة:

من جهته يرى الخبير الأمني العقيد إسماعيل المحطوري، أن الاجتماعَ جاء مواكبةً للأحداث والتحَرّكات الأمريكية المعادية في البحر الأحمر من جهة، ومن جهةٍ أُخرى استجابةً لدعوة السيد القائد -يحفظه الله- بالتحَرّك الرسمي والشعبي لإسناد غزة وفلسطين والإعلان السابق للجيش اليمني في دخول المعركة رسميًّا مع الكيان الصهيوني حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار ودخول المساعدات والمواد الغذائية والدواء والماء إلى قطاع غزة.

ويوضح المحطوري في تصريح خاص لصحيفة “المسيرة” أن “دلالة الاجتماع في مدينة الحديدة حارس البحر الأحمر والتي تنفذ منها العمليات البحرية ضد السفن الصهيونية أَو التي تتجه إلى موانئ الاحتلال، كثيرة وبينة فكما يعلم الجميع أن القوات المسلحة والأمن هي في خط المعركة مباشرة مع العدوّ الصهيوني”.

ويضيف بقوله: “أما الرسائل التي حملها الاجتماع فهي الجهوزية التامة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي -يحفظه الله- وكذلك التأكيد على الموقف الرسمي والشعبي للجمهورية اليمنية تجاه القضية الفلسطينية بأنه موقف ثابت ومبدئي إيمَـاني وأخلاقي وإنساني ولن نتنازل عنه مهما كانت الضغوط”.

ويختتم المحطوري حديثه لـ “المسيرة” بقوله: “كما تحدث القادة أن القوات المسلحة والأمن في حالة جهوزية تامة لمختلف التشكيلات والوحدات العسكرية والأمنية البرية والبحرية والجوية ومستوى التعاون والتنسيق المشترك بين كُـلّ الوحدات العسكرية والأمنية بالإضافة إلى التحذير الجاد في هذا الاجتماع الكبير من عسكرة البحر الأحمر والإضرار بالملاحة الدولية”.

 

تأمينُ الملاحة الدولية بما يضمن حقوق الشعب الفلسطيني:

من جهته يقول مستشار وزارة الإعلام توفيق الحميري: بأنه يمكن عنونة الاجتماع الاستثنائي للقيادات العسكرية في الحديدة بأنه انطلاقة مرحلة تاريخية تموت الهيمنة الأمريكية فيها على أيدي أبطال اليمن بعد أن تم كسرُها في 21 سبتمبر 2014م.

ويشير الحميري في تصريحٍ لصحيفة “المسيرة” إلى أن “اجتماع قيادة القوات المسلحة بكافة وحداتها القتالية والأمنية في الحديدة مع قيادة المنطقة الخامسة يؤكّـد إعلان الجهوزية الكاملة للقوات اليمنية في تنفيذ توجيهات السيد القائد -يحفظه الله- بشأن استمرار العمليات العسكرية بحراً وجواً لمساندة أهلنا في غزة ضد جرائم العدوّ الإسرائيلي، بالإضافة إلى تأكيد كامل جهوزية قواتنا للقيام بتأمين البحر الأحمر من البلطجة الأمريكية وإعلان الجهوزية لردع الأمريكان وتوجيه الضربات لبوارجها إذَا كرّرت أية تصرفات تمس سلامة الملاحة الدولية وتنهي تغطرُسَ القوات الأمريكية وحلفائها التي تنتقص من سيادة البحر الأحمر وتستضعفُ شعوبَ الدول المشاطئة عليه”.

ويضيف الحميري أن “الاجتماع العسكري الهام يقول للعالم إن مساندة فلسطين قرار يمني لا رجعة عنه مهما كانت التهديدات، ويقول للعالم أَيْـضاً إن حماية وتأمين البحر الأحمر وباب المندب والبحر العربي والمنطقة هي مسؤوليتنا وليست مسؤولية أمريكية أَو بريطانية أَو غربية وإن زمن قدوم الغزاة الطامعين إلى بلداننا وبحورنا بذريعة الحماية قد ولّى وانتهى، ونحن المعنيون بحماية شعوبنا وبلداننا وبحارنا من الخطر الأمريكي، الذي انكشفت للعالم كُـلّ أكاذيبه ومزاعمه من خلال مشاركته الصريحة وحمايته المعلنة للإجرام الصهيوني والمجازر التي تقترف في حق إخوتنا وأهلنا في فلسطين”.

وفي ختام تصريحه أكّـد الحميري أن “القوات المسلحة ومن خلال بياناتها المتكرّرة ورسائل قياداتها العسكرية، تؤكّـد أنها ماضية نحو تأمين الملاحة الدولية بما يضمن إعادة حقوق الشعب الفلسطيني التي يسعى العدوّ الصهيوني لسلبها، فضلاً عن الشرط الثابت وهو وقف العدوان والحصار على غزة الباسلة”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com