الرئيسُ المشاط يعلنُ مجانيةَ الخدمات الطبية بهيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بصنعاء للفقراء والمحتاجين ويشدّدُ على ضرورة العناية الطبية بمرضى السرطان وتقديم الخدمات اللازمة لهم

المسيرة- صنعاء:

أعلن رئيسُ المجلس السياسي الأعلى، المشيرُ الركن مهدي محمد المشاط، أمس، مجانيةَ الخدمات الطبية المقدَّمةِ في هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بالعاصمة صنعاء، للفقراء والمحتاجين.

جاء ذلك خلال لقائه، أمس، عدداً من المرضى الذين يتلقون العلاجَ في المركَزِ الوطني لعلاج الأورام بالهيئة.

وأكّـد الرئيسُ المشاطُ حرصَ المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ على دعم هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي لتقدم الخدمات الطبية للفقراء والمحتاجين، والأسر الأشد فقراً، وفق إجراءات منظمة تسهم في حصولهم على الخدمات الطبية.

وعلى صعيدٍ متصل، افتتح الرئيس المشاط، يوم أمس، 10 مشاريع صحية في هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي بالعاصمة صنعاء وذلك بالتزامن مع احتفالات شعبنا بالعيد التاسع لثورة 21 سبتمبر وذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة والتسليم.

وتبلغ تكلفة المشاريع الصحية التي تم افتتاحها وتدشين العمل فيها 4 مليارات و27 مليون ريال.

ومن أبرز المشاريع التي تم افتتاحها مركَزُ الأمومة والطفولة بقيمة مليار و210 ملايين ريال بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية، ووحدة الرنين المغناطيسي بقيمة 825 مليون ريال بتمويل من منظمة الصحة العالمية.

وافتتح الرئيس المشاط ومرافقوه كذلك مشروع إعادة تأهيل وترميم الهيئة بقيمة 935 مليون ريال، بتمويل من مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع “اليونبس”، والمرحلتين الأولى والثانية من مشروع إعادة تأهيل العمليات الكبرى بقيمة 390 مليون ريال بتمويل من السفارة الإيرانية ووزارة الصحة وهيئة المستشفى الجمهوري.

كما افتتح فخامته مركَزَ الطوارئ العامة الجديدة بقيمة 210 ملايين ريال بتمويل من السلطة المحلية بأمانة العاصمة وهيئة المستشفى، والمرحلة الأولى من تجهيز مركز زراعة الكبد وأمراض الجهاز الهضمي بقيمة 200 مليون ريال بتمويل من الهيئة وأمانة العاصمة وكذا تجهيزات مركز الطوارئ العامة بمبلغ 200 مليون ريال بتمويل وزارة الصحة والهيئة ومنظمة الصحة العالمية.

وشملت المشاريع التي تم افتتاحُها بالهيئة، النظامَ الآلي والمالي والإداري الطبي بقيمة 25 مليون ريال، وإعادة تأهيل وترميم الدور السابع الخاص بقيمة 20 مليون ريال، وإعادة تأهيل الممر الجديد للأقسام السريرية بقيمة 12 مليون ريال، بتمويل ذاتي من الهيئة.

وكان فخامة الرئيس، اطلع على مستوى التجهيزات الطبية في قسم العمليات التي تضم 24 غرفة، بعد إعادة تأهيل العمليات الكبرى المرحلتين الأولى والثانية، وما تتضمنه من تجهيزات ومعدات حديثة، واستمع من وزير الصحة ورئيس هيئة المستشفى الدكتور محمد جحاف، إلى شرح عن العمليات التي تجري في الهيئة وعددها يوميًّا 50 عملية.

وخلال زيارته لعدد من أقسام المستشفى وتجوله في الطوارئ العامة، استمع الرئيس المشاط من عددٍ من المرضى إلى معاناتهم وحالتهم الصحية، موجهاً قيادة المستشفى بتجويد الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى، بما يخفف من معاناتهم.

 

افتتاحُ مشروع وحدة العلاج الإشعاعي بمركَزِ الرسول الأعظم:

من جانبٍ متصل، افتتح الرئيس المشاط، مشروعَي وحدة العلاج الإشعاعي، ومركز الرسول الأعظم لجراحة الأورام بتكلفة ستة ملايين و300 ألف دولار بتمويل من صندوق مكافحة السرطان.

كما افتتح الرئيس مشروع وحدة العلاج الإشعاعي البالغ تكلفته أربعة ملايين و500 ألف دولار بتمويل صندوق مكافحة السرطان، حَيثُ تُعد أول وحدة علاج إشعاعي على مستوى الجمهورية، مجهزة بأحدث التجهيزات والمعدات الطبية، وَستعمل على إحداث نقلة نوعية في علاج مرضى السرطان في اليمن.

وتتكون الوحدة من جهاز المعجل الخطي الذي يعتبر أحدث جيل في تكنولوجيا العلاج الإشعاعي وتغيير المعايير والثورات والطفرات الكبيرة في علاج بعض الأورام السرطانية المحدّدة، وتطبيق العملية الجراحية الإشعاعية المجسمة في الدماغ (SRS)، والعلاج الإشعاعي المجسم في الجسم (SBRT).

ويتميز الجهاز أَيْـضاً بإمْكَانية تطبيق العمليات الجراحية مثل (جاما نايف) وَ(سايبر نايف) التي يتم تطبيقها في وقتٍ أقصر، وكذا تطبيق العلاج الإشعاعي الامتثالي ثلاثي الأبعاد (CRT) والعلاج الإشعاعي معدل الكثافة (IMRT) والعلاج الإشعاعي الموضح بالصور (IGRT) والعلاج الإشعاعي الحجمي المعدل الكثافة (VMAT) يتم تطبيقها بطريقة أسرع وأكثر حساسية ودقة.

كما افتتح الرئيس المشاط مشروع مركَز الرسول الأعظم لجراحة الأورام البالِغَ تكلفتُه مليوناً و800 ألف دولار بتمويل صندوق مكافحة السرطان وتنفيذ قطاع المشاريع بالمؤسّسة الاقتصادية.

ويعد المشروع الأول من نوعه في اليمن، كمركز جراحي متخصص بجراحة الأورام، يوفر عناء السفر للخارج لإجراء عمليات استئصال وإزالة الأورام السرطانية، ويقدم خدمة في العمليات الجراحية والرقود مجاناً لجميع مرضى السرطان.

وأكّـد الرئيس المشاط، أهميّة افتتاح مشروع تأهيل واستكمال مركز الرسول الأعظم لجراحة الأورام وبناء مركز العلاج الإشعاعي، لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية لمرضى السرطان والتخفيف من معاناتهم في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار.

وشدّد على ضرورة العناية الطبية بمرضى السرطان وتقديم الخدمات اللازمة لهم، لا سيَّما في ظل مؤشرات ارتفاع المرضى بهذا الداء الخبيث، وبما يسهم في الحد من السفر لتلقي العلاج في الخارج ورفع المعاناة والآلام التي يتجرعها المرضى.

وفي السياق زار الرئيس المشاط، أمس، عدداً من مرضى السرطان في قسم الإعطاء الخارجي بالمركز الوطني لعلاج الأورام.

واطلع الرئيس المشاط على طبيعة الخدمات العلاجية والرعاية الصحية التي يحظون بها وَاحتياجاتهم من الأدوية والمستلزمات الطبية.

واستمع فخامة الرئيس، من المرضى إلى شرحٍ عن حالتهم الصحية ومعاناتهم في ظل تداعيات العدوان والحصار والظروف المعيشية الصعبة وتفاقم حالاتهم المَرَضية.

وقد عبَّر المرضى عن الامتنان لزيارة فخامة الرئيس مهدي المشاط لهم، مثمنين جهودَه ودعمَه لصندوق مكافحة السرطان والمركَز الوطني لعلاج الأورام لتوفير الأدوية والخدمات العلاجية بشكل مجاني لجميع المرضى.

 

20 مشروعاً صحياً في صنعاء وبقية المحافظات:

وفي سياق ذلك، افتتح الرئيس المشاط، أمس، ودشّـن العمل في 20 مشروعاً صحياً في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات.

ويأتي افتتاح وتدشين العمل في مشاريع القطاع الصحي بتكلفة تقديرية 23 مليوناً و675 ألف دولار، بمناسبة الاحتفال بالعيد التاسع لثورة 21 سبتمبر وذكرى المولد النبوي الشريف -على صاحبها وآله أفضلُ الصلاة وأزكى السلام-.

واستمع الرئيس المشاط ومعه نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية -وزير المالية، الدكتور رشيد أبو لحوم وأمين العاصمة الدكتور حمود عباد، من وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، إلى شرح عن مكونات المشاريع التي شملت توريد تجهيزات طبية لعدد من المرافق الصحية وتزويد 73 مرفقاً صحياً بمنظومات طاقة شمسية، في عددٍ من المحافظات.

كما شملت المشاريع التي تم افتتاحها إعادة تأهيل وترميم وبناء واستكمال وإنشاء وحدات طبية وتوسعة مخازن وبناء ورش صيانة ثلاجات تحصين في أمانة العاصمة ومحافظات حجّـة والضالع والمحويت والحديدة وذمار والجوف وإب، كما تضم المشاريع إنشاء وحدات معالجة طبية نموذجية لمعالجة النفايات في تسعة مرافق صحية بتسع محافظات.

وعبّر فخامة الرئيس عن سعادته بافتتاح هذه المشاريع الصحية بالتزامن مع احتفال الشعب اليمني بالعيد التاسع لثورة 21 سبتمبر وذكرى المولد النبوي الشريف؛ لتوفير الخدمات الصحية والعلاجية بالعاصمة صنعاء ومختلف المحافظات.

وأكّـد حرص المجلس السياسي الأعلى على دعم تنفيذ المشاريع الصحية التي تصب في خدمة المواطن وتخفيف معاناته في ظل تداعيات العدوان والحصار.

ولفت الرئيس المشاط إلى أن افتتاحَ ووضعَ حجر الأَسَاس لهذه المشاريع، يأتي في إطار اهتمام الدولة والحكومة بتسخير الإمْكَانات المتاحة لتحسينِ البِنية التحتية للقطاع الصحي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com