المجلسُ العسكري في النيجر: أيُّ تدخُّل نعدُّه احتلالاً.. والهجومُ لن يكون نزهةً

المسيرة | وكالات

أكّـد رئيسُ المجلس العسكري في النيجر، عبد الرحمن تشياني، السبت، أنّ أيَّ هجوم على النيجر “لن يكون نزهة”، محذراً من أنّ أي تدخل عسكري “سنعدّه احتلالاً”.

وقال تشياني: إنّ “قواتِنا، بدعمٍ من مالي وبوركينا فاسو، لن تركع أبداً”، لافتاً إلى أنّ المجلس العسكري جاهز لخوض حوار “يأخذ في الحسبان سيادة النيجر وتطلعات شعبها”.

وأضاف: أنّ مجموعة “إكواس” تريد عزل النيجر، “لتكون دولة عاجزة عن مواجهة الإرهاب”، مُشيراً إلى أن “القوى الوطنية ستجتمع خلال 30 يوماً؛ مِن أجل إدارة المرحلة الانتقالية في النيجر، والتي لن تتجاوز 3 أعوام”.

وقبل ذلك، التقى أعضاء وفد المجموعة الاقتصادية لدول غربي إفريقيا، “إكواس”، الذين وصلوا إلى عاصمة النيجر نيامي، السبت، الرئيس المخلوع محمد بازوم.

وبحسب إذاعة “RFI” الفرنسية، فَــإنَّ الاجتماع ببازوم حضره الرئيس النيجيري الأسبق، الجنرال عبد السلام أبو بكر، الذي يَرئِس الوفد، ورئيس الحكومة التي شكلها المجلس العسكري، علي الأمين زين.

وأشَارَت الإذاعة إلى أنه لم تكن هناك مناقشات جادة في الاجتماع، وجاء ممثلو “إكواس”، في المقام الأول، للتعرف إلى ظروف احتجاز الرئيس المخلوع.

وقال مصدر في المجموعة: “إنّ بازوم “معنوياته مرتفعة”.

وأكّـد صحافي في وكالة الأنباء النيجرية حدوث اللقاء في القصر الرئاسي.

وبدأ الوفد عمله بلقاء المجلس العسكري بقيادة اللواء عبد الرحمن تشياني، وطالب أعضاء الوفد المجلس بإعادة النظام الدستوري إلى النيجر.

ووصل وفد عن مجموعة “إكواس” اليوم السبت، إلى النيجر، للقاء قيادة المجلس العسكري الانتقالي، في محاولة لحل أزمة السلطة، وتجنيب النيجر التدخل العسكري الخارجي.

وذكر رئيس الوزراء الانتقالي في النيجر، علي الأمين زين، مؤخّراً، أنّ رئيس المجلس العسكري، عبد الرحمن تشياني، أعطى الضوء الأخضر للمفاوضات مع “إكواس”.

يُشار إلى أنه، في وقتٍ سابق اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية وصول السفيرة الجديدة للولايات المتحدة لدى النيجر، كاثلين فيتزغيبون، إلى العاصمة نيامي، لافتةً إلى أنّها لن تقدم أوراق اعتمادها رسميًّا؛ بسَببِ “الأزمة السياسية الحالية” في البلد الأفريقي.

وتتزامن هذه التطورات مع تأكيد فرنسا الإبقاء على قواتها في النيجر، نافيةً وجود نية في سحب جنودها المتمركزين في البلد الأفريقي، أَو تحويلهم في اتّجاه الأراضي التشادية.

يُذكَر أنّه، بعد الترقب الذي ساد على خلفية اجتماع قادة “إكواس” في العاصمة الغانية، أكرا، أمس الجمعة، قال عبد الفتاح موسى، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في “إكواس”: إنّ المجموعة مستعدة للتدخل عسكريًّا في النيجر، وإنه سيكون تدخلاً قصير الأجل؛ مِن أجل “استعادة النظام الدستوري”.

وعزل ضباط في الجيش النيجري الرئيس محمد بازوم في 26 تموز/يوليو الماضي، على خلفية اتّهامات بالعمالة للغرب والفساد واللامبالاة، رافضين دعوات من الأمم المتحدة والدول الغربية والمجموعة الاقتصادية لدول غربي إفريقيا، “إكواس”؛ مِن أجل إعادته إلى منصبه.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com