السلطاتُ السعوديّة تُعدِمُ شابَّين بحرينيَّين معتقلَين منذ 7 سنوات

 

المسيرة | وكالات

تواصلُ السلطاتُ السعوديّةُ جرائمَ إعدام المعارضين، أَو المخالفين لنظامها، ضاربة عرض الحائط بكل المناشدات والمطالبات الأممية التي دعتها إلى وقفها، وفي جديد الجرائم إقدام سلطات النظام السعوديّ صباح الاثنين، 29 مايو 2023م، على تنفيذ حكم الإعدام بحق الشابين البحرينيين “جعفر محمد سلطان” و”صادق مجيد ثامر”، ليرتفع عدد ضحايا الإعدامات خلال شهر مايو الجاري إلى 8 شهداء.

وقد ندّدت مجموعة “ثوار النمر” بإعدامِ الشابين البحرينيين وقالت في بيان مقتضَبٍ: “أقدمت سلطات النظام السعوديّ صباح اليوم الاثنين، على ارتكاب جريمة نكراء بتنفيذ القتل تعزيرًا بحق شابين من أهلنا في البحرين”، مشيرة إلى أنهما كانا معتقلين في سجون آل سعود منذ 2015م.

وكانت السلطات السعوديّة تعهدت بوقف ارتكاب جرائم الإعدام بحق المعارضين والمخالفين للنظام السعوديّ، بعد مناشدات متكرّرة من منظمات حقوقية وأممية، إلا أنها لم تلتزم بذلك.

وكانت “منظمة “أمريكيون مِن أجل الديمقراطية في البحرين”، طالبت من بين هذه المناشدات السلطات السعوديّة بإلغاء حكم الإعدام بحق الشابين البحرينيين صادق ثامر وجعفر سلطان.

ووجهت المنظمة رسائل إلى لجنة الشؤون الخارجية ورئيس وأعضاء اللجنة المشتركة لحقوق الإنسان في كُـلٍّ من الكونغرس الأمريكي والبرلمان البريطاني، والبرلمان السويسري والبرلمان النرويجي والبرلمان الآيسلندي، وكذلك إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وحثت المنظمة تلك الجهات على مطالبة النظام السعوديّ بإلغاء الحكم بحق الشابين، وحذرت من أنهما يواجهان “خطر الإعدام الوشيك”.

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الجنائية المتخصصة في السعوديّة حكمت في 7 أُكتوبر عام 2021م، على الشابين جعفر محمد سلطان وصادق مجيد ثامر الذين اعتقلا في العام 2015م، بالإعدام بتهمة نقل وحيازة مواد متفجرة، وأيدت المحكمة العليا السعوديّة حكم الإعدام في 6 أبريل عام 2022م.

وبعد أكثر من سنة من اعتقالهما في السعوديّة حكمت المحكمة البحرينية الجنائية الرابعة في 31 مايو 2016م، على الشابين صادق وجعفر بالسجن المؤبد في البحرين وبدفع غرامة مالية قدرها 200 ألف دينار بحريني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com