محمد بن زايد يُطيحُ بطموح أشقائه لحكم الإمارات ويعيّن نجلَه ولياً للعهد

المسيرة | وكالات

أصدر رئيسُ دولة الإمارات، محمد بن زايد آل نهيان، مجموعةً من التعيينات الإدارية الجديدة في البلاد، شملت مراكِزَ مرتبطة بالعائلة الحاكمة وتوزيع المناصب القيادية للدولة على أفرادها البارزين، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

وعيّن محمد بن زايد، بموجبِ مراسيمَ أميرية، نجله خالد، ولياً لعهد أبوظبي، كما عيّن أخاه منصور بن زايد آل نهيان نائباً لرئيس دولة الإمارات، إلى جانب حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم.

وبهذا التعيين فَـإنَّ خالد سيكون المرشح الأول لحكم البلاد مستقبلاً بعد والده، بعد أن كان عمه منصور بن زايد مرشحاً قوياً لمنصب ولي عهد أبو ظبي، ما يعني عمليًّا الإطاحة بأي مسعى مستقبلي لأحد أشقائه في تسلم الحكم مستقبلاً.

وبدا أن القراراتِ الأخيرةَ تعزِّزُ من تمركُزِ السلطة في أبوظبي التي تُعد العاصمة السياسية للإمارات بفضل ثروتها النفطية الهائلة، فيما تصنف دبي مركزاً للأعمال والسياحة في منطقة الخليج.

كما عيّن محمد بن زايد شقيقَيه الآخرَين، طحنون بن زايد آل نهيان، وهزاع بن زايد آل نهيان، نائبَين لحاكم أبوظبي, وطحنون هو أَيْـضاً مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات والمشرف على إمبراطورية تجارية مترامية الأطراف, وقد كان مؤخّراً خلف حملة الإمارات لإصلاح علاقاتها مع قطر وتركيا وإيران.

بعد ما أدار الدولة المنتجة للنفط والحليفة للولايات المتحدة لسنوات قبل ذلك، تسلّم ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد الرئاسة في بلاده في أيار/ مايو الفائت؛ بسَببِ مرض أخيه خليفة، الذي تسلم الحكم من أبيه زايد آل نهيان في العام 2004م، وطرحه المرض في العام 2014م، حتى توفي في 13 أيار/ مايو 2022م.

وتتشكل الإمارات العربية المتحدة من 7 إمارات، هي: أبو ظبي، دبي، عجمان، الفجيرة، أم القيوين، الشارقة، رأس الخيمة، وتشكل مساحة أبو ظبي أكثر من نصف دولة الإمارات، وتقع أغلب الثروة الطبيعية فيها، ما يجعلها متفوقة على أخواتها في الموارد، والوزن السياسي.

ويعكسُ تعيينُ خالد ولياً للعهد توجُّـهاً في معظم دول الخليج نحو تقديم الأبناء على الإخوة فيما يتعلق بمسألة الخلافة بما في ذلك السعوديّة, وكانت احتفظت أبوظبي بمنصب الرئيس منذ تأسيس الإمارات على يد زايد عام 1971م.

ووفق تقرير “رويترز” يقول محللون: إن محمد بن زايد كان يهيئ ابنه في مناصب كبيرة في مجالات الأمن، بما في ذلك المخابرات، والاقتصاد والحكم.

ومحمد هو الحاكم الفعلي للإمارات لسنوات قبل أن يتولى السلطة بعد وفاة أخيه وطبع فيها سياساته الساعية إلى إحداث نفوذ في المنطقة ومشاركتها في الحروب والأحداث التي أججت التوتر لسنوات في منطقة غرب آسيا، وبينها حرب اليمن التي دخلت فيها الإمارات بالمال والسلاح والميليشيات ولم تخرج منها بعد.

ولي عهد أبو ظبي الجديد، خالد بن محمد تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا، وخدم بجهاز أمن الدولة, كما عُين رئيساً لجهاز أمن الدولة بدرجة وزير في 2016م.

وشغل بعد ذلك عدة مناصب، منها نائب لمستشار الأمن الوطني بدرجة وزير، وعضو بالمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي. وعيِّن رئيساً لمكتب أبوظبي التنفيذي، كما يشغل عدةَ مناصبَ اقتصادية في الدولة، وفي مجالسَ تنفيذيةٍ لشركات تابعة للدولة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com