سلطنةُ عُمان توضحُ بشأن عبور طيران الاحتلال من أجوائها

 

المسيرة | وكالات

أكّـدت هيئةُ الطيران المدني في سلطنة عمان، أن “السلطنةَ ستسمحُ للطيران “الإسرائيلي” بعبور أجوائها فقط، دون السماح له بالهبوط على أراضيها”.

وقال رئيسُ هيئة الطيران المدني في سلطنة عُمان، نايف العبري: إن “هيئة الطيران المدني مؤسّسة فنية وملتزمة بمواثيق عالمية، ومنها معاهدة شيكاغو التي وقعت عام 1944م، والتزمت بها جميع دول العالم”.

وأضاف: “بيان الهيئة كان واضحًا، للطائرات العابرة فقط، إلا إذَا استجد هبوط اضطراري؛ التزامًا بما ورد في المعاهدة الدولية”، متابعاً: “عدا ذلك فَـإنَّ السماح ليس بالهبوط في المطارات العمانية في أي حال من الأحوال”.

يُذكَرُ أنه في الـ23 من فبراير/ شباط الماضي، أعلنت هيئة الطيران المدني، في سلطنة عمان، “فتح المجال الجوي أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط العبور”.

وقالت في بيان لها: “التزامًا ببنود معاهدة شيكاغو 1944م؛ وإنفاذًا للمتطلبات الدولية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية أمام جميع دول منظمة الطيران الدولي، نؤكّـد بأن أجواء سلطنة عمان مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العمانية”.

وكان مجلس الشورى في سلطنة عمان وافق مؤخّراً، على إحالة مشروع تعديل المادة الأولى من قانون مقاطعة كيان الاحتلال “الإسرائيلي” إلى اللجنة التشريعية والقانونية لإبداء الرأي قبل مناقشة المقترح وإقراره أَو رفضه.

ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين عُمان وكيان الاحتلال “الإسرائيلي”، رغم طرحها كدولة محتملة للانضمام إلى قطار التطبيع مع كيان الاحتلال “الإسرائيلي”، بعد الإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com