إسلامي: الدولُ الغربية لا تريدُ أن تمتلكَ إيران التكنولوجيا النووية

 

المسيرة | وكالات

أكّـد رئيسُ منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، أن “الدولَ الغربية لا تريد أن تمتلكَ إيرانُ التكنولوجيا النووية”، مُشيراً إلى أن “الممثل الأعلى للوكالة الدولية قدّم تقريراً كاذباً خلال زيارته لمنشآت الدولة، وهذا السلوك غير احترافي”.

وقال إسلامي، السبت: “بالإبداع والجهود التي يبذلها جيل الشباب في منظمة الطاقة الذرية، قمنا ببناء القوة الإيرانية من التعدين والاستكشاف للوصول إلى الكعكة الصفراء وصنع الوقود لمحطات الطاقة”.

وأكّـد أن إيران “في مستوى متفوق في التكنولوجيا النووية”، وأضاف: “لقد نجحنا اليوم في الحصول على العملية برمتها من المعرفة التقنية والمعدات إلى وضع الطاقة النووية بالخبرات والقدرات التي تم إنشاؤها”، مُشيراً إلى أن طهران “تمتلك 3 % من الطاقة النووية في العالم، وأن 25 % من عمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية تجريها إيران”.

وعن حالة محطات الطاقة النووية في إيران، قال إسلامي: إن “لدى إيران محطة طاقة نشطة بقدرة ألف ميغاوات، وثلاث محطات طاقة قيد الإنشاء، والمحطتان الثانية والثالثة بجوار محطة الطاقة الأولى”.

وحول ضرورة إعداد وتجميع وثيقة استراتيجية في منظمة الطاقة الذرية، لفت إلى أن “الهدف من هذه الوثيقة هو تحقيق 20 % من إنتاج الكهرباء في البلاد من خلال الطاقة النووية، كما تغطّي هذه الوثيقة البيئة، والطب، والصحة والأمن الغذائي، والمياه والتربة في مجال الإشعاع”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com