ثلاثة شهداء في (187) عملية تغوّل وتوغل لقوات الاحتلال في الضفة المحتلّة

المشهد الفلسطيني في أسبوع..

 

المسيرة | متابعة خَاصَّة

يواصل كيان العدوّ الصهيوني مسلسل جرائمه وانتهاكاته اليومية بحق أبناء الشعب العربي الفلسطيني، حَيثُ استشهد ثلاثة شبان فلسطينيين، السبت، برصاص الاحتلال الصهيوني في جنين شمال الضفة الغربية المحتلّة.

وأعلنت وزارة الصحة عن استشهاد الشابين عز الدين باسم حمامرة (24 عاماً)، وأمجد عدنان خليلية (23 عاما) برصاص الاحتلال الصهيوني خلال العدوان على بلدة جبع جنوب جنين، إضافة لاستشهاد الشاب يزن سامر الجعبري (19 عاماً) من اليامون غرب جنين متأثراً بإصابته قبل أَيَّـام، ما يرفع حصيلة الشهداء منذ بداية العام الجاري إلى 12 شهيداً بينهم 3 أطفال.

وكان الشاب الجعبري قد أُصيب في الثاني من الشهر الجاري، خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة كفر دان غرب جنين، لتفجير منزلي الشهيدين أحمد أيمن إبراهيم عابد، وعبد الرحمن هاني صبحي عابد.

يُذكَرُ أن 224 شهيداً ارتقوا برصاص قوات الاحتلال الصهيوني، العام الماضي 2022م، بينهم 59 شهيداً من محافظة جنين.

 

الهدمُ والتجريفُ والمصادَرة والاستيطان:

شردت قوات الاحتلال عائلتين، قوامهما 36 فردًا، منهم 5 نساء، و11 طفلاً، بعد هدمها 3 منازل، ودمّـرت منشأتين هما بئر مياه وكونتينر، وصادرت حفارًا وشاحنة، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

ومنذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 16 عائلة، قوامها 103 أفراد، منهم 16 امرأة، و33 طفلاً، جراء تدمير 13 منزلاً، منها 4 أجبر مالكوها على هدمها ذاتيًّا، و2 دمّـرت على خلفية العقاب الجماعي.

كما دمّـرت 4 منشآت مدنية أُخرى، وجرفت ممتلكات أُخرى، وسلمت العديد من أوامر الإخطار بالهدم ووقف البناء، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلّة بما فيها القدس الشرقية.

 

اعتداءاتُ المستوطنين:

نفذ المستوطنون 5 اعتداءات بحماية قوات الاحتلال، تضمنت اعتداءاتٍ على المواطنين وممتلكاتهم، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية. فيما يلي التفاصيل

في 08/01/2023، اقتلع مستوطنون 30 شتلة زيتون، في بلدة ترقوميا، في الخليل.

في 09/01/2023، حاول مستوطن دهس مجموعة من المواطنين، في حي الشيخ جراح، شمال القدس الشرقية، بالتزامن مع اقتحام قوات الاحتلال الحي، وبدلاً من اعتقال المستوطن عادت تلك القوات واعتقلت أحد المواطنين الذين تعرضوا لمحاولة الدهس، من منزله.

في اليوم نفسه، اعتدى مستوطنون بالعصي والحجارة على مواطن ومواطنة وأصابوهما بجروح ورضوض، وهشموا زجاج 3 مركبات، في قرية خلايل اللوز، جنوب بيت لحم. كما اعتدى مستوطنون على مواطن بعد إيقاف قوات الاحتلال مركبته على حاجز عسكري مفاجئ على مدخل قرية النبي صالح في رام الله، قبل أن تعتقله.

في 10/1/2023، تبين أن المستوطنين اقتلعوا وقصوا 18 شجرة زيتون في بلدة ياسوف في سلفيت، اكتشفها مالكها لدى وصوله للأرض.

ومنذ بداية العام، نفذ المستوطنون 10 اعتداءات بحق مواطنين فلسطينيين وممتلكاتهم.

 

التوغل والاعتقالات:

نفذت قوات الاحتلال الصهيوني (187) عملية توغل وتغوّل في الضفة الغربية المحتلّة، بما فيها القدس الشرقية، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز، أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (108) مواطنين، بينهم 11 طفلاً، اعتقل أحدهم داخل محكمة الصلح “الإسرائيلية” في القدس الشرقية، أثناء حضوره جلسة محاكمة شقيقه، وبرز خلال هذا الأسبوع اقتراف جنود الاحتلال العنف خلال اقتحام المنازل بما في ذلك الاعتداء بالضرب على المعتقلين وذويهم أثناء عمليات الاعتقال، إلى جانب تخريب محتويات المنازل، وفي قطاع غزة، نفذت قوات الاحتلال في 10/01/2023م، عملية توغل محدودة شرقي خان يونس.

ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 348 عملية اقتحام، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية المحتلّة، اعتقلت خلالها 180 مواطناً، بينهم 20 طفلاً، ونفذت تلك القوات عمليتي توغل محدودتين شرق قطاع غزة.

 

الحصارُ والقيود على الحركة:

تواصل فيه قواتُ الاحتلال حصارها غير الإنساني وغير القانوني، المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 16 عاماً.

في 10/01/2023م، منعت قوات الاحتلال المواطن ضياء أبو ظاهر، 28 عاماً، من سكان رفح، من السفر عبر حاجز بيت حانون (إيرز) شمال قطاع غزة، وكانفي طريقه إلى مستشفى المطلع، في القدس الشرقية، لمتابعة علاجه من ورم في الدماغ.

وواصلت قوات الاحتلال فرض قيود على حرية الحركة في الضفة الغربية، ففضلاً عن (110) حواجز ثابتة نصبت خلال هذا الأسبوع (106) حاجزًا فجائيًّا في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، اعتقلت عليها 9 مواطنين.

وخلال الأسبوع، أغلقت قوات الاحتلال حاجز الجيب العسكري، في 8/1/2023م، واعادت فتح لاحقًا، وشدّدت إجراءاتها على حاجز جبع العسكري، كما أغلقت البوابة الحديدية المقامة على المدخل الشمالي لبلدة تقوع، وأغلقت في 10/1/2023م، المدخلين الشرقي والغربي لقرية حوسان، وأعادت فتحهم لاحقاً في اليوم نفسه.

ومنذ بداية العام، نصبت قوات الاحتلال 191 حاجزاً فجائياً على الأقل، اعتقلت عليها 10 مواطنين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com