المشهدُ الفلسطيني في أسبوع.. ارتقاءُ 7 شهداء فلسطينيين في 181 عملية توغل وتغول لقوات الاحتلال الصهيوني

 

المسيرة | متابعة خَاصَّة

واصلت قواتُ الاحتلال الصهيوني مسلسل جرائمها وانتهاكاتها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، حَيثُ شهد الأسبوع الفائت، استشهاد 6 فلسطينيون، بينهم شقيقان، وأُصيب 180 مواطنًا، بينهم 5 أطفال ومسعف، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، في اعتداءات لقوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلّة، وقطاع غزة.

وفي التفاصيل: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في 29/11/2022م، استشهاد الشقيقين جواد (22 عامًا) وظافر (21 عامًا) عبد الرحمن عبد الجواد ريماوي، بعد إطلاق قوات الاحتلال الصهيوني النار عليهما في كفر عين شمال غرب رام الله.

وفي الخليل، أعلنت مصادر طبية عن استشهاد المواطن مفيد محمد خليل (44 عامًا) -فجر اليوم نفسه- متأثرًا بإصابته بعيار ناري في رأسه بعدما استهدفته قوات الاحتلال خلال اقتحامها بلدة بيت أمر في الخليل.

ومساء الثلاثاء، استشهد الشاب الفلسطيني رائد غازي النعسان في العشرينات من العمر، بعد إصابته بالرصاص الحي في صدره أطلقه صوبه جنود الاحتلال الصهيوني، خلال اقتحامها قرية المغير شرق رام الله بالضفة الغربية المحتلّة.

وفي 30/11/2022م، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الشاب محمد توفيق بدارنة (25 عامًا) متأثرًا بجروحه الحرجة التي أُصيب بها في صدره، بعد مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني التي اقتحمت بلدة يعبد، جنوب غربي جنين في شمال الضفة الغربية المحتلّة.

وفي 1/11/2022م، استشهد قياديان ميدانيان في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي خلال اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الصهيوني لدى اقتحامها مخيم جنين فجر الخميس، والشهيدان هما: القيادي الميداني المطارد نعيم جمال الزبيدي (27 عامًا)، وقائد كتيبة جنين محمد أيمن السعدي (26 عامًا).

ويوم الجمعة، 2/11/2022م، وثقة عدسات الفلسطينيين لحظة إطلاق جنود الاحتلال الرصاص من مسافة صفر على شاب فلسطيني في شارع حوارة الرئيسي جنوب نابلس، وإعدامه بزعم محاولة طعن ضابط صهيوني ومجند، ومنعت وصول عربات الإسعاف إليه، ولم يتسنى معرفة شخصية الشاب الفلسطيني حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

 

الجرحى والمصابون

أما الجرحى فقد أُصيب خلال أَيَّـام متفرقة من الأسبوع الفائت، أكثر من 180مواطن، جراء استخدام مفرط للقوة وإطلاق نار خلال عمليات اقتحام المدن والبلدات، أَو قمع تظاهرات سلمية نظمها مدنيون فلسطينيون على النحو الآتي:

في 25/11/2022م، أُصيب ثلاثة مواطنين، أحدهم طفل، بأعيرة معدنية مغلفة بطبقة رقيقة من المطاط خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية، شمال قلقيلية.

في 29/11/2022م، أُصيب مواطن بعيار ناري في قدمه جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاهه خلال محاولته الدخول من إحدى فتحات جدار الضم، قرب قرية رمانة غرب جنين، أثناء توجّـهه للعمل في إسرائيل، كما أُصيب مواطنان آخران بعيارات معدنية أحدهما في قدمه خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة زيتا، محافظة طولكرم.

وفي اليوم نفسه، تم تسجيل 22 إصابة ميدانية، كما أُصيب 6 مواطنين، بينهم مسعف وطفلان، بأعيرة نارية ومعدنية، فيما أُصيب العشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بعد قمع تلك القوات المشاركين في تشييع المواطن مفيد خليل الذي توفي فجراً، متأثرًا بإصابته برصاص تلك القوات في اليوم السابق.

كما اسفرت الإصابات يوم الجمعة، 2/11/2022م، في كلاً من (كفر قدوم في قلقيلية، وبلدة بيتا في نابلس، وجنوب الخليل، وحوارة جنوب نابلس، وتقوع جنوب بيت لحم)، إلى 30 إصابة ناهيك عن عشرات الإصابات بالاختناق نتيجة الغاز والتي عولجت ميدانيًّا.

كما أطلقت قوات الاحتلال النار مرتين تجاه الأراضي الزراعية شرق قطاع غزة، ومرتين تجاه قوارب الصيادين في عرض البحر (غربًا)، أَدَّت إحداهما إلى إصابة صياد بعيار مطاطي في ساقه، قبالة بيت لاهيا.

ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال عن استشهاد أكثر من 175 مواطناً، بينهم 118 مدنياً، منهم 35 طفلاً و8 نساء، ومواطنان قتلهما مستوطنون، والبقية ناشطون، منهم 18 قضوا في عمليات اغتيال، فضلاً عن إصابة المئات منهم نساء وأطفال في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتوفي خمسة مواطنين، من بينهم امرأة في سجون الاحتلال.

 

التوغُّلُ والتغوُّلُ والاعتقالات

نفّذت قواتُ الاحتلال الصهيوني (181) عملية توغل وتغول بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلّة، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز، أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (54) مواطنًا، بينهم 4 أطفال وصحفي.

وفي قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال البحرية في 27/11/2022م، ستة صيادين وصادرت قاربين كانوا على متنهما قبالة غزة، وأفرجت عنهم في وقت لاحق.

ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 8094 عملية اقتحام، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلّة، اعتقلت خلالها 4496 مواطنا، بينهم 443 طفلاً، و45 امرأة. ونفذت تلك القوات 34 عملية توغل محدودة شرق قطاع غزة، واعتقلت 105 مواطنين، منهم 64 صيادًا، و32 متسللًا، و9 مسافرين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com