نتنياهو: تطبيع العلاقات مع السعوديّة على رأس الأولويات

المسيرة | وكالات

أفادت صحيفة “إسرائيل هيوم” بأنّ رئيسَ وزراء الكيان الصهيوني المكلَّف بنيامين نتنياهو ألمح، أمس الأول، أنّ أحد أهدافه الرئيسية في الفترة المقبلة سيكون توقيع “اتّفاق سلام” مع السعوديّة.

وذكرت الصحيفة أنّ نتنياهو قال في مقابلة عبر الـ “زوم” مع “التحالف اليهودي الجمهوري” المنعقد في لاس فيغاس: “هدفي هو ضم دول جديدة إلى الاتّفاقيات الإبراهيمية، وبشكل خاص دولة واحدة أُخرى”.

وَأَضَـافَ نتنياهو: “لقد كنت محظوظاً بشكل استثنائي بالعمل مع إدارة أمريكية بقيادة الرئيس ترامب الذي وافق على سياستنا، وقد أَدَّى ذلك إلى 4 اتّفاقيات سلام”، معقباً: “هذا الأمر حدث؛ لأَنَّنا تجاوزنا الفلسطينيين، الهدف هو إنهاء الصراع العربي- الإسرائيلي”.

وبشأن التهديد النووي الإيراني وقراره إلقاء كلمة أمام الكونغرس في العام 2015م، بخلاف موقف البيت الأبيض، قال نتنياهو: إنّه سيفعل كُـلّ ما يستطيع “لمنع النظام الإيراني من امتلاك أسلحة نووية، وَإذَا كان ذلك يعني الوقوف ضد الإدارة الموجودة، فهذا ما سيحدث”.

ورأى نتنياهو أنّ خطابه في الكونغرس “جعل دول الخليج تدرك أنّه لا يخشى المواجهة مع الولايات المتحدة في الموضوع الإيراني، وهذه الحقيقة أَدَّت إلى سلسلة اجتماعات سرية والبدء بعملية التقارب بين الجانبين، الأمر الذي أنضج في نهاية الأمر الاتّفاقيات الإبراهيمية”.

وقبل فوزه في انتخابات “الكنيست”، رأى رئيس حزب “الليكود” وزعيم المعارضة “الإسرائيلية”، بنيامين نتنياهو، أنّ “التطبيع مع السعوديّة سيكون الهدف الرئيسي في فترة ولايته المقبلة”، في حال حصوله على الأغلبية”، مُشيراً إلى أنّ “الاتّفاقات الطبيعية لم تكن لتحدث لولا موافقة السعوديّة”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com