أمريكا يقدّمُ عرضاً جديدًا لحل مسألة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة

 

المسيرة | وكالات

ذكرت وسائلُ إعلام “إسرائيلية”، اليوم الاثنين، أنّ الولاياتِ المتحدةَ الأمريكيةَ قدّمت عرضاً جديدًا إلى “إسرائيل” ولبنان؛ لحل أزمة ترسيم الحدود البحرية، مشيرةً إلى أنّ المقترح يتعلق بالمسار المحدّد الذي ستمرّ على طوله الحدود البحرية في البحر الأبيض المتوسط.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية: إنّ “الوسيط الأمريكي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية، آموس هوكستين، وخلال زيارته إلى المنطقة الأسبوع الماضي، قدّم عرضاً للتسوية، بخصوص الخلافات بين “إسرائيل” ولبنان، بشأن ترسيم الحدود وفق الخط 23 وحقل قانا”.

وأشَارَت الصحيفة إلى أنّه، وعقب العرض الأمريكي الجديد، “بدت الأوساط السياسية والأمنية في “إسرائيل”، متفائلة بشأن فرص التوصل إلى تسوية نهائية لنزاع الحدود البحرية في المستقبل القريب”.

وأضافت أنّ “مقترح التسوية يتمحور بشأن الخط 23، وهو خط وسيط بين المطلب اللبناني الجنوبي المتعلق بموقع الحدود، والخط الشمالي الإسرائيلي، إذ إنّ الخط المقترح من قبل الوسيط الأمريكي أقرب إلى المطلب اللبناني”.

وبحسب ما ذكرت الصحيفة، فَـإنَّ “إسرائيل طلبت أن يتم تغيير وتعديل مسار الخط 23، في عمق المنطقة في اتّجاه لبنان، وليس بالقرب من الساحل، وذلك؛ بهَدفِ السماح بإقامة مساحة دفاعية أكبر ضد التهديدات المحتملة من البحر بالقرب من الساحل”.

وأوضحت “هآرتس” أنّ “القيادة السياسية الإسرائيلية كانت مستعدة لتقديم تنازلات في حقل قانا، واعتقدت أنّ الإنجاز المهم سيكون في استقرار العلاقات بين الأطراف في البحر، ومنع احتمال حدوث تصعيد أمني على هذه الخلفية في المستقبل”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com