أمير عبداللهيان: أمريكا تواقفُ شفهياً على اقتراحين لإيران

المسيرة | وكالات

أعلن وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، أن الجانبَ الأمريكي وافق شفهياً على اقتراحين لإيران.

وقال أمير عبداللهيان في مؤتمر صحفي عقده بمناسبة يوم الصحفي: إن قرار النظام استند إلى حقيقة أن مفاوضات فيينا لم تؤثر على حياة الشعب، لذلك لم نرغب في تقديم أجندة عاطفية للبلاد، أردنا إظهار المفاوضات الحقيقية للشعب.

وَأَضَـافَ: “في القضايا الوطنية كُـلّ الآراء متساوية، واليسار واليمين يبحثان عن المصالح الوطنية، وهذا خلق قوة لنا على طاولة المفاوضات، وهذا يرجع إلى تثقيف وسائل الإعلام”.

وأكّـد أن خطة العمل الشاملة المشتركة هي نتيجة شهور من الجهود التي بذلها زملاؤنا في وزارة الخارجية، والتي يمكن أن تكون لها أَيْـضاً إشكاليات أَسَاسية كوثيقة، لكن ما يهمنا هو التحقّق ويجب القيام به.

وَأَضَـافَ قد تكون هناك مشاكل في المفاوضات؛ لذا فَـإنَّ الاتّفاق الذي يتم التوصل إليه هو نتيجة مفاوضات سبع دول وكلها لديها قضايا ومحادثات.

وتابع: قرار البلاد أنه إذَا تم تحديد خطوطنا الحمراء، فلا مشكلة لدينا في التوصل إلى اتّفاق، أحد أسباب التأخير هو أننا لا نريد تجاوز الخطوط الحمراء.

وَأَضَـافَ: أمريكا تريد فقط حَـلّ مشاكلها في المفاوضات ولا نريد عقد اتّفاق ثم نقول إن خطوطنا الحمراء لم تحترم، يجب أن يحدث تطور إيجابي في حياة الشعب.

وتابع: إذَا قبلت آرائنا فنحن مستعدون لتلخيص الاتّفاق وإعلانه في اجتماع وزراء الخارجية.

وأكّـد أمير عبد اللهيان: على الجانب الأمريكي أن يتحلى بالمرونة لما يعانيه من مشاكل داخلية، فقد جاء دوره في مفاوضات فيينا، وافق الجانب الأمريكي على مقترحات إيران إلى حَــدٍّ نسبي في مسألتين شفويتين، يجب تحويلهما إلى نص، وإبداء المرونة في موضوع واحد، الأيّام القادمة أَيَّـام مهمة.

وقال وزير الخارجية: لم نؤجل المناقشة الاقتصادية، لكننا نناقش ثلاث قضايا مع الأمريكيين على وجه الخصوص وسنعرض آراءَنا في الأيّام القليلة المقبلة”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com