المستوطنون الصهاينة يعاودون اقتحامَ الأقصى بحراسة مشدّدة من شرطة الكيان

وسطَ حملة اعتقالات واسعة في الضفة واستمرار اضراب 115 أسيراً في سجون العدوّ..

 

المسيرة | متابعات:

عاوَدَ عشراتُ المستوطنون الصهاينة، أمس الاثنين، تدنيسَ واقتحامَ المسجد الأقصى المبارك تحت حراسة مشدّدة من شرطة العدوّ.

ووفقاً لمصادر إعلامية فلسطينية، فقد اقتحم عشرات المستوطنين، أمس، المسجد الأقصى على شكل مجموعات من جهة باب المغاربة، إلى باب السلسلة، ونفذوا جولات استفزازية وأدُّوا طقوسًا تلمودية عنصرية في ساحات المسجد وباحاته، خُصُوصاً في المنطقة الشرقية منه، حَيثُ التقط عدد منهم صورًا قبالة مسجد قبة الصخرة المشرفة.

وأكّـدت المصادر أن الأقصى يتعرض يوميًّا عدا الجمعة والسبت، لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الصهيوني، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا.

من جانب آخر، أعلن 115 أسيراً فلسطينياً في سجون العدوّ الصهيوني، أمس الاثنين، مواصلتهم الإضراب المفتوح عن الطعام، بينهم 40 معتقلاً من أسرى الجهاد الإسلامي في عوفر، بالإضافة إلى 75 معتقلاً من أسرى الجبهة الشعبيّة نصرة للأسيرين المضربين رائد ريان وخليل عواودة؛ رفضاً لاعتقالهما الإداري المُستمرّ، وسط ظروف صحية خطيرة، وذلك بعد فشل كافة المحاولات في الوصول إلى حَـلّ يضمن تحقيق حرّيتهما.

وقالت مؤسّسة مهجة القدس: “إن 40 أسيراً من الجهاد الإسلامي يواصلون إضرابهم لليوم الرابع في حين يدخل 75 أسيراً يومهم الثاني للإضراب عن الطعام.

وقال الناطق باسم هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، حسن عبد ربه: “إن الأسير رائد ريان (28 عاماً) من بلدة بيت دقو غرب القدس، يواصل إضرابَه لليوم الـ110، وهو معتقلٌ إداري منذ 3/11/2021، حَيثُ صدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة ستة أشهر، وتم تجديده للمرة الثانية لمدة 6 أشهر، علماً أنه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرا رهن الاعتقال الإداري، ويقبع حَـاليًّا في سجن “الرملة”.

وَأَضَـافَ عبد ربه، أن سلطاتِ العدوّ ثبتتُ أمرَ تجديد الاعتقال الإداري للمعتقل عواودة (40 عاماً) لأربعة أشهر، وهو قابل للتجديد لعدة مرات.

فيما يواصلُ المعتقل عواودة، من بلدة إذنا غرب الخليل، إضرابه الذي استأنفه في الثاني من الشهر الجاري، لليوم الـ24، بعد أن علقه في وقت مسبق بعد 111 يوماً من الإضراب استنادا إلى وعود بالإفراج عنه، إلا أن الاحتلال نكث بوعده وأصدر بحقه أمر اعتقال إداري جديد لمدة أربعة أشهر، علما أنه معتقل منذ 27/12/2021، وهو يرقد الآن في مستشفى “آساف هروفيه”.

يشار إلى أنه يقبع في سجون العدوّ نحو 682 أسيراً بموجب قرارات اعتقالات إدارية من بين حوالي 4600 أسير وأسيرة، ويقدر عدد قرارات الاعتقال الإداري منذ عام 1967 بأكثرَ من 54 ألف قرار.

وفي ذات السياق، اعتقلت قوات العدوّ الصهيوني، فجرَ أمس الاثنين، عدداً من الفلسطينيين خلال حملة مداهماتٍ نفذتها في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلّة.

وأفَادت مصادر فلسطينية بأن قوات العدوّ اعتقلت أسيراً محرّراً خلال اقتحام منزله ببلدة بيرزيت شمال رام الله، كما داهمت قوات العدوّ منزل مواطن وفتشته، واعتقلته، ونقلته إلى جهة مجهولة، كما سلمت شقيقه تبليغا لمراجعة المخابرات، بالإضافة إلى اعتقال قوات العدوّ شابين من الخليل عقب اقتحام منزليهما في المدينة والعبث بمحتوياتهما.

وبينت المصادر أن شرطة العدوّ اقتحمت بلدة جبع جنوب جنين وأطلقت وابلاً من الرصاص وقنابل الغاز السام على الفلسطينيين، ما أَدَّى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال قامت أَيْـضاً بنصب حواجز عسكرية على مداخل قرية عنزة وبلدة عرابة فيما كثّـفت من تواجدها العسكري في محيط قرى وبلدات بير الباشا ويعبد ومركه والزاويا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com