لجنتا الصحة والحقوق بمجلس الشورى تزوران المراكز الوطني لنقل الدم

 

المسيرة| صنعاء:

زارت لجنتا الصحة العامة والسكان والحقوق والحريات بمجلس الشورى، أمس الاثنين، المركز الوطني لنقل الدم بالعاصمة صنعاء.

وخلال الزيارة، اطلع أعضاءُ اللجنتين، على الخدماتِ التي يقدمها المركز ومراحل عملية التبرع بالدم وفحصه وتأمينه للحالات المرضية والإنسانية المختلفة في المستشفيات الحكومية والخَاصَّة.

واستمعوا إلى شرح مفصل من مدير المركز الدكتور أيمن الشهاري ونائبه خالد الحمادي، عن أعمال المركز والخدمات التي يقدمها للمواطنين، والصعوبات التي يواجها المركز، ومتطلبات المركز واحتياجاته من تحديث الأجهزة المعملية وتوفير المحاليل الطبية والمخبرية اللازمة.

وأشَارَ رئيس لجنة الصحة العامة والسكان الدكتور فكري العقربي، إلى أن الزيارة تأتي في إطارِ تنفيذ اللجنتين للأعمال والمهام الموكلة إليهما بناءً على توصيات قيادة مجلس الشورى للوقوف أمام المشاكل التي يعاني منها المركز والإسهام في تقديم المقترحات والرؤى للجهات المعنية لمعالجتها وإيجاد البدائل المناسبة.

من جانبه، حث نائب رئيس لجنة الحقوق والحريات، درهم الزعكري، القائمين على المركز إعداد تقرير متكامل عن الوضع الحالي وتضمينه أبرز المعوقات والاحتياجات والمقترحات ليتسنى للجنة على ضوئه وضع التوصيات الملائمة بما يسهم في تطوير وتأهيل المركز وتوسعته.

وأكّـد الزائرون أهميّة تضافر الجهود لدعم المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه والسعي؛ مِن أجلِ إيجاد مبنى خاصاً للمركز في المساحة الواقعة خلف المركز مؤهل بكافة المرافق الخَاصَّة والمعامل اللازمة ويمكنه من رفع طاقته الاستيعابية للمتبرعين وتقديم خدماته الطبية والإنسانية لمختلف الحالات بشكل أوسع.

من جهته، طالب المدير الفني للمركز، الدكتور عدنان الحكيمي، بإنشاء صندوق خاص لدعم مركز نقل الدم وأبحاثه بما يساعد على توفير الدعم والنفقات التشغيلية المناسبة، مُشيراً إلى أهميّة توحيد خدمات نقل وصرف عينات الدم من مصرف واحد؛ بهَدفِ ضمان عدم انتشار الأمراض المعدية المنقولة عن طريق الدم.