الاحتلال يقتحمُ الأقصى بقواته ومستوطنيه.. والمقاومة تحذّره من المواجهة الشاملة

المسيرة / متابعات

اقتحمت قواتُ الاحتلال، صباحَ أمس الأحد، المسجدَ الأقصى المبارك بأعدادٍ كبيرة، وأطلقت الرصاصَ وقنابلَ الصوت تجاه المقدسيين، خلال مواجهات اندلعت خارج أسوار المسجد الأقصى المبارك.

وقد أمّنت قواتُ العدوّ الصهيوني دخولَ المستوطنين للمسجد الأقصى على دفعات، فيما منعت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني من الدخول لإسعاف الجرحى الفلسطينيين، الذي سقط منهم العشرات في المواجهات مع قوات العدوّ.

واندلعت مواجهاتٌ بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال قرب باب حطة أحد أبواب المسجد الأقصى، في وقت واصل فيه المستوطنون اقتحام المسجد، وسط تكبيرات المرابطات.

كما اقتحم الاحتلال غرفة التحكم بالصوت في المسجد الأقصى بعد دعوات أطلقت من داخلها، وصادر مكبرات الصوت.

فيما تجمع المقدسيون في باب حطة؛ إصراراً منهم على الدخول إلى الأقصى رغم الإجراءات والعوائق التي قامت بها قوات العدوّ.

من جانبه، أشار خطيب المسجد الأقصى، الشيخ عكرمة صبري، إلى أن “الاحتلال ما زال يقتحم وينتهك مسرى النبي محمد (صلى الله عليه وعلى آله) على مرأى ومسمع العالم كله، بدون أي رادع أَو محاسب”، معتبرًا أن “هذه الجرائم المرتكَبة في المسجد الأقصى المبارك دليل واضح على كذب الاحتلال بنيته للتهدئة”.

وجدّد صبري التحذيرَ من ذبح “القرابين” في المسجد الأقصى بأي وقت، مطالبًا بعدم ترك المقدسيين وحدَهم.

 

فصائلُ المقاومة تحذر من المواجهة الشاملة

فصائل المقاومة حذّرت العدوّ الصهيوني من التمادي في اقتحامه للأقصى، وأن هذا الاستمرار في العدوان سينعكس عليه وعلى المستوطنين، مؤكّـدة أن الانتهاكات والاعتداءات الخطيرة ستدفع نحو المواجهة الشاملة.

فقد حمّلت حركة حماس الاحتلال مسؤولية اعتدائه على المعتكفين والمصلين داخل المسجد الأقصى المبارك فجر أمس الأحد.

كما حمّلت الاحتلال تداعيات السماح للمستوطنين باقتحام وتدنيس باحات الأقصى، وهو الذي يشكّل استفزازاً لمشاعر الشعب الفلسطيني والعرب والمسلمين كافة.

واعتبرت حماس، أنَّ “استمرار الاعتداء على المعتكفين والمصلين، وعلى قدسية الزمان والمكان، سيرتدّ على الاحتلال ومستوطنيه، فشعبنا سيقف في وجه الاحتلال وجرائمه بقوّة في كُـلّ الساحات، وسيبقى قابضاً على زناد الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى المبارك، وسيُفشل مخطّطات الاحتلال الخبيثة بكل السبل ومهما كلّف الثمن”.

من جهتها، رأت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أن تجدد الاقتحامات والاعتداءات على المسجد الأقصى منذ صباح أمس، يكشف النوايا الحقيقية للاحتلال الذي يمارس التضليل والخداع لتمرير مخطّطات الإرهاب اليهودي.

وإذ دعت الحركة لاستمرار الرباط في الأقصى، اعتبرت أن “هذه الانتهاكات والاعتداءات الخطيرة تدفع نحو المواجهة الشاملة”.

وأكّـدت حركة الجهاد الإسلامي أنها لن تتخلى عن واجباتها لحماية الأقصى، وحمّلت الاحتلال مسؤولية كُـلّ هذا العدوان والإرهاب الذي يمارسه على مرأى ومسمع العالم كله.

كما رأت أن لا قيمة لأية وَصاية على المسجد الأقصى إذَا لم توفر حماية حقيقية للأقصى ولا تقوم بالواجبات الأَسَاسية لمنع تهويد الأقصى ووقف الانتهاكات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com