بعد يوم على فوزه بالانتخابات.. مقتلُ الرئيس التشادي على جبهة القتال

 

المسيرة / وكالات

قُتل الرئيسُ التشادي “إدريس ديبي إيتنو” الحاكمُ منذ 30 عاماً، أمس الثلاثاء، متأثراً بجروح أُصيب بها على خط الجبهة في معاركَ ضد المتمردين في شمال البلاد، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الجيش للتلفزيون الرسمي.

وقال المتحدث الجنرال “عزم برماندوا أغونا” في بيانٍ تلي عبر تلفزيون تشاد: إن “رئيس الجمهورية إدريس ديبي إيتنو لفظ أنفاسه الأخيرة مدافعاً عن وحدة وسلامة الأراضي في ساحة المعركة”، وأضاف: “نعلن ببالغ الأسى للشعب التشادي نبأ وفاة ماريشال تشاد”.

يأتي ذلك بعد يوم واحد على إعلان اللجنة الانتخابية فوز الرئيس “إدريس ديبي إتنو” بولاية سادسة بحصوله على 79. 32% من الأصوات في الاقتراع الرئاسي الذي جرى في 11 أبريل.

وكانت إعادة انتخاب ديبي متوقعة بشكل واسع، فيما لم يقبل التشاديون بحماسة على الانتخابات في 11 أبريل؛ لأَنَّه كان يواجه ستة مرشحين لا ثقل سياسيًّا لهم، إذ إن السلطة أزاحت عن السباق بموجب القانون أَو العنف أَو الترهيب الشخصيات البارزة القليلة في المعارضة المنقسمة جِـدًّا.

وقبل يومين، دعت وزارة الخارجية الأمريكية، الدبلوماسيين غير الأَسَاسيين في السفارة الأمريكية لدى تشاد إلى مغادرتها؛ بسَببِ هجمات محتملة من قبل المعارضة المسلحة على العاصمة.

وشملت الدعوة، بالإضافة إلى الموظفين غير الأَسَاسيين بالسفارة، أَيْـضاً “عائلات الموظفين الأمريكيين المتمركزين”، نظراً “لقرب المسلحين المتزايد من العاصمة نجامينا”، وفق ما جاء في بيان الخارجية الأمريكية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com