سيناتور أميركي: لا يجبُ التغاضي عن دعم السعوديّة للإرهاب

المسيرة: متابعات

جدّد السيناتورُ الأميركي الجمهوري “راند بول” هجومَه على السعوديّة، واصفاً إياها بـ “الراعية للإرهاب”، وذلك على خلفية ازدياد الانتقادات الدولية المتعلقة بسياستها الخارجية.

وشدّد السيناتورُ البارزُ، في كلمة أمام حشد من أنصاره بولاية مونتانا، أمس الأول، على أنه لم يعد بإمكان الولايات المتحدة غضُّ الطرف عن سلوك السعوديّة، مشيراً إلى أن السعوديّةَ موّلت الجماعات الإجرامية، ما أَدَّى إلى انتشار “الإرهاب” في مختلف مناطق العالم.

وأدان “راند بول” النظامَ السعوديّ بقتل عشرات الآلاف من المدنيين اليمنيين في جرائم إبادة جماعية، محاولاً صرفَ الأنظار عن مشاركة بلاده المباشرة في قتل أطفال ونساء اليمن.

وذكّر بول أيضاً بأنّ “15 من الخاطفين التسعة عشر، الذين يقفون وراء هجمات الحادي عشر من سبتمبر هم من السعوديّين”، مبيّناً أنّ “السعوديّة قامت بالكثير من الأعمال الإجرامية، وقد أنفقت 100 مليار دولار على الجماعات المتطرفة”.

يشار إلى السيناتور راند بول، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، ينتقد باستمرارٍ سلوك السعوديّة في الشرق الأوسط، خصوصاً بسبب حربها في اليمن، حيث اتهمها في أكثر من مناسبة، بأنها “سبب اشتعال المنطقة بالأزمات والحروب”.

وارتفعت في الآونة الأخيرة، وتيرة الانتقادات العلنية للرياض، وسط مطالبات دولية بفرض عقوبات عليها، على خلفية مقتل الصحفي السعوديّ جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول يوم 2 أكتوبر الجاري، على يد ضباط مقربين من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com