احتجاجات في “جمعة الغضب الخامسة” وقوات الاحتلال تواصل اعتقال الفلسطينيين ومداهمة منازلهم

المسيرة| فلسطين المحتلة

تواصَلَت الاحتجاجاتُ الشعبيةُ الفلسطينية ضد القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني، مع دخول الأسبوع الخامس منذ القرار، بالتوازي مع تواصل المواجهات مع قوات الاحتلال في عدة مناطق تماس، فيما تواصلت أَيْضاً حملات الاعتقالات ومداهمة المنازل بحق المدنيين الفلسطينيين، حيث يستمر عدد المعتقلين والمصابين بالتزايد بشكل يومي.

على صعيد التظاهرات، شهدت مناطقُ متفرقةٌ من البلاد، أمس الجمعة، مسيراتٍ حاشدةً خرج فيها الفلسطينيون تحت شعار “جمعة الغضب الخامسة” مرددين شعارات مناهضة للقرار الأمريكي، ومؤكدة على عروبة القدس والمسجد الأقصى.

وكانت حركة الجهاد الإسْلَامي قد دعت، مساء الخميس، الشعبَ الفلسطينيَّ إلى الخروج بمسيرات كبيرة في كافة أنحاء البلاد، استمراراً في الانتفاضة ضد قرار ترامب وكذا قرار الكنيست الإسرائيلي.

وعلى صعيد آخر، أفادت مصادرُ إعلامية أن قواتِ الاحتلال اعتقلت ثلاثة فلسطينيين على الأقل، وأصابت آخرَ في مواجهات اندلعت على خلفية اقتحام قوات الاحتلال لأرجاء متفرقة من الضفة الغربية، أمس الجمعة.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر محلية، أن قواتِ الاحتلال اقتحمت أمس مدينتَي رام الله والبيرة، وخلال سَيْرِها باتجاه مستشفى رام الله، استهدفت فلسطينياً كان يسير في الشارع العام داخل مخيم قدورة، وأصابته بعيار معدني بالفخذ، نقل إثرها إلى مجمع رام الله الطبي، ووُصفت حالته ما بين طفيفة ومتوسطة.

ونفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس، عمليات تفتيش وتمشيط شملت أجزاء من مدينة الخليل وعدداً من المناطق المجاورة، تخللها اعتقال مواطن من المدينة على الأقل، واستجواب آخرين، حيث أفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت مواطنا فلسطينيا أثناء مروره في شارع بئر السبع بمدينة الخليل بعد مداهمة منزله، فيما انتشرت آليات احتلالية في منطقة الحاووز الأول.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل فلسطيني آخر في مخيم العروب شمال مدينة الخليل، وسلمت نجله مجدي (27 عامًا) بلاغاً لمراجعة مخابراتها، بحسب ما أفاد المركز الفلسطيني للإعلام.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال مساء الخميس، في بلدة بيت فوريك شرق نابلس، شمال الضفة المحتلة، حيث أفادت مصادر إعلامية أن جنود الاحتلال اقتحموا البلدة ليلاً، وأقاموا حاجزاً طياراً قرب بركس الطويل، وتمركزوا في محيط محطة محروقات بيت فوريك، وتوجه جزء منهم إلى حارة النقارة، فيما اندلعت المواجهات على الشارع الرئيسي، وأطلقت قوات الاحتلال خلالها الرصاص الحي والمطاطي بكثافة، على المحتجين الفلسطينيين.

وفي القدس المحتلة، اعتدت قواتُ الاحتلال، على ثلاثة فلسطينيين في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، حيث نقل المركز الفلسطيني للإعلام عن مدير مركز معلومات وادي حلوة/ سلوان “جواد صيام” بأن قوات الاحتلال أوقفت مركبةً تُقِلُّ ثلاثة شبان خلال مرورها في شارع العين ببلدة سلوان، ودقّقت في هويات الشبان، وأجبرتهم على الترجل من السيارة، وأخضعتهم للتفتيش الجسدي.

وأضاف صيام “خلال ذلك اعتدت قوات الاحتلال على هؤلاء الشبان لينتهيَ الأمرُ باعتقال أحدهم، بالتزامن مع إلقاء القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية لمنع الأهالي الموجودين في المنطقة من الاقتراب لتخليص هذا الشاب ومنع اعتقاله”.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر أمس، فلسطينياً من بلدة عجة جنوب مدينة جنين، خلال تواجده في محجر يعمل به في أريحا شرق الضفة الغربية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com