أوبراين: 7 ملايين طفل يمني على شفا المجاعة ووباء الكوليرا فضيحة تتحملها الأطراف القادمة من خارج اليمن

صدى المسيرة| خاص:

أكّد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنْسَـانية ومنسقها في اليمن، ستيفان أوبراين، أن الملايين من المدنيين اليمنيين نساءً وأطفالاً ورجالاً يعانون من آلام ومعاناة لا يمكن تصورها، مُشيراً إلى أن الكوليرا وَالمجاعة أخطار ماثلة تهدد ملايين السكان في اليمن.

وقال أوبراين في إحاطته أمام مجلس الأمن يوم أمس الأربعاء إن 7 ملايين طفل على شفا المجاعة، أي ما يساوي 2 من كُلّ 3 أطفال وكذا 6 ملايين يمني لا يحصلون على المياه بشكل كافٍ، بالإضَافَة إلى بلوغ عدد حالات الاشتباه بالإصابة بمرض الكوليرا إلى 320 ألفَ حالة وبلوغ عدد الوفيات جراء هذا الوباء إلى 1740.

ووصف أوبراين تفشي الكوليرا بالفضيحة للمجتمع الدولي متهما الأطراف خارج حدود اليمن بالتسبب بها، وذلك في إشارة إلى تحالف العدوان الأمريكي السعوديّ الذي يشن حربا كونية على اليمن منذ عامين وأربعة أشهر.

ونوّه أوبراين إلى أن النظام الصحي في اليمن قد تهاوى، وذلك جراء ما يعانيه نقص في الخدمات الطبية وعدم تسلم 30 ألفاً من موظفي القطاع الصحي منذ قرابة عام، أي منذ قيام الفار هادي بنقل البنك المركزي.

وأكد أوبراين أن عدم صرف رواتب الموظفين الحكوميين سيؤدي إلى العديد من الكوارث، وهو الأمر الذي ترفضُه حكومة الفار هادي رغم قيامها بنقل البنك المركزي الذي كان يصرف الرواتب إلى جميع المحافظات اليمنية.

وطالب أوبراين بمنع هجمة على ميناء الحديدة ورفع الحظر الجوي عن اليمن وكذا توصيل الرافعات الخَاصَّـة بتفريغ الحاويات إلى ميناء الحديدة بدلاً عن أن تظل في مرفأ بدبي لكي تخرب وتصدأ.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com