اعتبرته يوما أسودا..منظمة العفو تقول أن السعودية صاغت قرار تحقيق بجرائم الحرب في اليمن لا يتضمن جرائمها

صدى المسيرة:خاص

قالت منظمة العفو الدولية أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فشل في اعتماد قرار دولي يقضي بتحقيق عادل بجرائم الحرب التي ارتكبت باليمن.

 

ووصفت المنظمة، في تقرير نشرته على موقعها الرسمي، ذلك الفشل باليوم المظلم معتبرة أن ذلك سيزيد من معاناة اليمنيين.

 

وجاء فشل الأمم المتحدة عندما قام مجلس حقوق الإنسان باعتماد ” قرارا تقدمت به المملكة العربية السعودية نيابة عن الدول العربية المعنية بالصراع وحكومة عبد ربه منصور هادي اليمنية، وتغاضى عن إنشاء آلية دولية للتحقيق في هذه الانتهاكات والخروقات من قبل أطراف النزاع”

وبحسب ما جاء في التقرير قال جيمس لينتش، نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إن “هذا القرار يعكس الفشل المروع لمجلس حقوق الإنسان في الوفاء بالتزاماته لضمان العدالة والمساءلة، ويبعث برسالة مفادها أن المجتمع الدولي غير جاد في إنهاء معاناة المدنيين في اليمن.

 

واستغرب لينتش أن تقوم السعودية بصياغة القرار وهي طرف في التحالف الذي يقود الحرب ومن القرار الذي لم يشر إلى الحملة العسكرية التي تقودها السعودية.

واتهم لينتش حكومة هادي بالفشل في إطلاق تحقيقات ذات مصداقية في جرائم التحالف وجرائمها هي مشيرا إلى أنها حكومة لا تمتلك سيطرة فعلية على اليمن.

وجددت المنظمة اتهامها للعدوان السعودي باستخدام الأسلحة العنقودية المحرمة بشكل عشوائي على المدنيين مما تسبب بسقوط ضحايا خلال عدوانها على اليمن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com