الداخلية تحيلُ 73 من منتسبيها ضباطاً وأفراداً للتحقيق بناءً على شكاوى المواطنين

متحدث وزارة الداخلية العميد عبدالخالق العجري في تصريحات خاصة لصحيفة المسيرة:

إجراءات قانونية تصل حَــدَّ الفصل للمخالفين ورقم الشكاوى 189 يحمي المواطن من كل أشكال الظلم

 

المسيرة: نوح جلاس

اتخذت وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية، عدداً من الإجراءات القانونية بحق العشرات من الضباط والأفراد من منسبيها، بعد تلقيها شكاوى من المواطنين.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد عبدالخالق العجري: إنه تم اتِّخاذ الإجراءات القانونية خلال ثلاثة أشهر ضد عدد 73 من منتسبي الوزارة من ضباط وأفراد بناءً على شكاوى المواطنين على الرقم 189.

وَأَضَـافَ العجري في بيان مقتضَبٍ نشره على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن الإجراءات توزّعت ما بين “توقيف عن العمل – إعفاء عن المنصب – إنذار كتابي – إنذار شفوي”.

وأشَارَ العجري إلى أن ‘‘العام الماضي تم اتِّخاذ الإجراءات القانونية كذلك ضد 538 من منتسبي الداخلية بين ضباط وأفراد’’، مؤكّـداً أن ‘‘الإخوة في إدارة الشكاوى والبلاغات حاضرون على مدار الساعة في خدمة المواطن على الرقم 189 والبلاغات على الرقم 199’’.

وفي ذات السياق، صرّح المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية –العميد عبدالخالق العجري لصحيفة المسيرة-، منوّهاً بأن ‘‘كثافة العمل على الاهتمام بشكاوى المواطنين بدأت في العام الماضي’’، مُشيراً إلى أن الشكاوى التي وصلت إلى الوزارة كثيرة ولم يتم إشهارها.

وجدّد العجري التأكيد على أن ‘‘رقم الشكاوى خصص بشان أية قضية ناتجة عن خلل أمني أَو تقصير من قبل منتسبي وزارة الداخلية’’، فيما أكّـد أن ‘‘هناك تجاوباً كبيراً من قبل رجال الأمن، الذين باتوا موقنين بأهميّة التعامل المسؤول مع المواطنين’’، متبعاً بالقول ‘‘للحد من الأخطاء جعلنا للمواطن فرصة ليوصل شكواه ويحصل على الإنصاف’’.

ولفت العجري إلى أن ‘‘رقم الشكاوى 189 رقم حيادي، ولا يمكن أن يتعرض المواطن للظلم أَو التهميش، فهناك رجل خلف الستار يستقبل شكوى المواطن ولا يعرف عنه شيئاً، وبالتالي هناك سلاسة متناهية في هذا الجانب’’، متطرقاً إلى أن ‘‘كل مواطن يتصل على الرقم 189 يجب أن يطالب العاملين في إدارة الشكاوى بإعطائه رقم الشكوى بحيث يتابع شكواه والإجراءات المتخذة المبنية على أَسَاسها’’.

ونوّه بأن ‘‘الإخوة في إدارة الشكاوى يقومون بالتواصل مع الجهة التي قدم المواطن الشكوى ضدها، سواءٌ أكان قسم شرطة أَو ضباطاً أَو أفراداً’’، مؤكّـداً أن الإجراءات المتخذة بحق المخالفين وصلت في بعض الأحيان إلى حَــدّ الفصل.

وأشَارَ العجري إلى أن رقم الشكاوى 189 موزع على كُـلّ المحافظات الحرة، وكان هناك إنصاف كبير ولمس المواطن جدية العمل في صالحه وفي سبيل خدمته أمنياً، لافتاً إلى أن هناك تطويراً تقنياً في الاتصال والتواصل على رقم الشكاوى للحد من انشغال الخطوط أَو أي مشاكل أُخرى تعيق المواطن من إيصال شكواه، موضحًا أن الرقم 199 هو رقم للبلاغات، يتمكّن المواطن من خلاله استجداء رجال الأمن والإبلاغ عن مختلف القضايا والانتهاكات التي يشاهدها المواطن.

وفي سياق اهتمام وزارة الداخلية بشكاوى المواطنين، لفت العميد عبدالخالق العجري إلى أن ‘‘المفتش العام بوزارة الداخلية اللواء إبراهيم المؤيد يقوم بمتابعة شكاوى المواطنين شخصياً’’، مثمناً جهوده في هذا السياق، مُشيراً إلى أن الفريق الذي أنشأه المفتش العام يعمل باستمرار لمتابعة الشكاوى وإنصاف المواطنين.

وخاطب العجري منتسبي وزارة الداخلية بالقول: ‘‘أقول لرجال الأمن أنتم تعتبرون سلطة وأنتم تعتبرون المأوى الذي يأوي إليه المواطن الذي هو بحاجة مهنية وأخلاق رجال الأمن الشرفاء الذين لا يتخذون مكانهم للقوة ولا ينتهكون حقوق المواطنين’’.

وفي ختام تصريحه، أثنى ناطق وزارة الداخلية على الجهود التي يبذلها وزير الداخلية اللواء الركن عبدالكريم الحوثي، وكل رجال الأمن؛ ‘‘لأنهم أثبتوا أنهم على قدر المسؤولية’’، مُشيراً إلى أن ‘‘نسبة الأخطاء باتت طفيفة جِـدًّا، وتقلصت في معظم جوانبها بنسبة 100 %’’.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com