النعمي: العدوان استهدف 3526 مدرسة وقطع رواتب المعلمين وهجّر الطلاب من المدارس

أشار إلى أن الغزاة والمرتزقة منعوا استيراد الأوراق الخاصة بطباعة الكتاب المدرسي

 

المسيرة: صنعاء

كشف وكيلُ وزارة التربية والتعليم لقطاع التعليم، عبدالله النعمي، أمس الأحدَ، عن إحصائيات خسائر التعليم جراء العدوان والحصار، مؤكّـداً أن قوى العدوان ومرتزِقته عمدوا إلى استهداف التعليم؛ سعياً منهم لتجهيل الشعب اليمني بعد أن فشلوا في احتلاله عسكرياً’’.

وقال النعمي في تصريحات صحفية: إن قوى العدوان استهدفت المعلم والطالب بالقتل العمد، كما حدث في اجتماع إداريي محافظة عمران وحافلة أطفال ضحيان ومدرسة جُمعة بني فاضل ومدرسة الراعي والسماوي بصنعاء”.

وأوضح النعمي أن إجمالي المنشآت التعليمية المتضررة من قصف العدوان بلغت 3526 منشأةً، منها 402 مدمّرة كلياً، و1465 جزئياً و666 مغلقةً و993 مستخدمةً لإيواء النازحين.

وأشَارَ النعمي إلى أن ‘‘محافظات تعز وصعدة وحجة وصنعاء نالت النصيبَ الأكبرَ من الاستهداف المباشر للمنشآت التعليمية من قبل قوى العدوان ومرتزِقتهم’’، مبيناً أن ‘‘قرابة 200 ألف معلم حرمتهم قوى العدوان ومرتزِقتهم رواتبَهم منذ العام 2016 وحتى الآن’’، فيما ‘‘منعوا استيرادَ الأوراق الخَاصَّة بطباعة الكتاب المدرسي’’.

وفي هذا السياق، قال النعمي: ‘‘عملنا على إيجاد حوافزَ للمعلمين في الميدان بعد انقطاع رواتبهم وهناك عملٌ جادٌّ لعمل صندوق دعم التعليم’’.

وأضاف النعمي ‘‘خمسة ملايين طالب يمني تأثّروا جراء استهداف العدوان الأمريكي السعودي للتعليم في اليمن خلال الخمس سنوات تعليمياً ونفسياً’’.

وأشَارَ النعمي إلى أن وزارة التربية والتعليم ‘‘نقوم بتأسيس أكثر من مدرسة للمتفوقين ونعمل على الارتقاء بمخرجات التعليم في اليمن رغم المعاناة، وما حقّقناه خلال سنوات العدوان انتصارٌ ومعجزة’’.

وأشاد وكيلُ وزارة التربية ‘‘بثبات وصبر وصمود المعلمين في مدارسهم التي هي متارسُهم رغم استهداف قوى العدوان للمعلم في راتبه بل وقتله’’.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com