باحثون وأكاديميون يناقشون الأبعاد والمخاطر لصفقة ترمب

في ندوة بجامعة القلم بإب:

المسيرة| إب

نظّمت جامعةُ القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية بمحافظة إب، أمس الأول، ندوةً بعنوان “صفقة القرن.. الأبعاد والمخاطر”.

وفي افتتاح الندوة، أشار وكيل المحافظة لشؤون التعليم، عبدالفتاح غلاب، إلى المخاطر المترتبة على هذه الصفقة المشؤمة وانعكاساتها على الأُمَّــة، مؤكّـداً أهميّة مواجهة هذه المؤامرة والتحَرّك الجاد تجاه القضية المركزية للأُمَّــة، فلسطين.

وأشاد بمبادرة الجامعة لإقامة هذه الندوة للتوعية بمخاطر المؤامرات الأمريكية والصهيونية تجاه قضايا الأُمَّــة العربية والإسلامية.

من جانبه، أوضح مساعد رئيس الجامعة الدكتور خالد الخياط، أن هذه الندوةَ ذات الطابع الحواري، تهدفُ للتعريف بالصفقة وأبعادها ومخاطرها على الأُمَّــة ومستقبل المنطقة، مُشيراً إلى أن الندوةَ تأتي في إطار أنشطة الجامعة للمساهمة في خلق وعي تجاه كافة القضايا.

وفي الندوة التي أدارها رئيسُ مجلس أمناء الجامعة الدكتور حسن محمد شبالة، قُدمت ثلاث أوراق عمل حول الصفقة وأبعادها.

حيث تناول في الورقة الأولى، عميد كلية الآداب سابقاً في جامعة إب الدكتور منير العريقي، البعدَ التاريخي للصفقة والمدلولات التاريخية لأرض فلسطين وصلة العرب والمسلمين بتلك الأراضي المقدسة.

فيما استعرضت الورقةُ الثانية، التي قدمها أستاذ القانون بجامعة القلم الدكتور فتحي الشويطر، البعد القانوني للصفقة، موضحا اختلالَ التوازنات القانونية والإجرائية التي تتخذ منها أمريكا وإسرائيل آلية لتنفيذ الصفقة، مؤكّـداً عدم مشروعية أيِّ جهةٍ في إبرام مثل هذه الصفقات.

فيما تناولت الورقة الثالثة، التي قدمها رئيس جمعية الحكمة محمد بن محمد المهدي، عددا من النقاط ذات البعد الشرعي ومخاطر تلك الصفقة على الأُمَّــة العربية والإسلامية.

حضر الندوة عمداء كليات بالجامعة، ورؤساء أقسامها وأعضاء هيئة التدريس، وعدد من الباحثين والمهتمين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com