الزراعةُ تقيمُ ندوةً حول تطوير وزيادة إنتاج البذور والتقاوي والأسمدة والمخصبات الزراعية

بمشاركة هيئتي المساحة الجيولوجية والبحوث الزراعية وعدد من المراكز والشركات:

المسيرة| صنعاء:

أكّـد نائبُ وزير الزراعة والري، المهندس ماجد المتوكل، أهميّةَ الاعتماد في إنتاج البذور على الأصول الوراثية، مُشيراً إلى أن إجمالي الأصول الوراثية للمحاصيل المسجلة في اليمن تصلُ إلى ستة آلاف صنف وراثي.

وشدّد المتوكلُ في كملته خلال الندوة التي نظمتها وزارةُ الزراعة والري، حول “تطوير عملية إنتاج البذور والتقاوي والأسمدة والمخصبات الزراعية”، على ضرورة الاهتمام بإنتاجية بذور الخضروات والمحاصيل الأُخرى والاعتماد على الأصول الوراثية؛ كون ذلك يُعدُّ من أهمّ الوسائل للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

ولفت إلى أن تطويرَ العملية الإنتاجية للأصول الوراثية لبذور الخضروات والمحاصيل اليمنية، سيسهمُ في كسر الاحتكار الذي تمارسه الشركاتُ الموردة للبذور، مُشيراً إلى أن المعركةَ الحقيقيةَ التي تواجه القطاعَ الزراعي تتمثّل في إنتاج البذور والتقاوي والأسمدة والمخصبات الزراعية محلياً.

وتطرّق المتوكلُ إلى أهميّة دور القطاع الخاص في تطوير إنتاجية البذور كمورد اقتصادي هام يمكن الاستفادةُ منه في الاقتصاد الوطني، مؤكّـداً حرصَ الوزارة على تقديم الدعم والتسهيلات الممكنة لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال.

من جانبه، أشار وكيلُ وزارة الزراعة لقطاع تنمية الإنتاج، المهندس علي عبدالكريم الفضيل، إلى أهميّة التوجّـه لدعم وتطوير إنتاجية البذور خَاصَّة بذورَ الخضروات وكسر عملية احتكار الشركات العالمية لها.

ونوّه الفضيلُ بأهميّة المشاركة الفاعلة للقطاعين الحكومي والخاص وتعزيز سبل التعاون بينهما في تطوير عملية إنتاج البذور، وذلك بالاعتمادِ على الأساليب العلمية واستخدام الأجهزة والتقنيات الحديثة والاستفادة من الإمْكَانيات المتاحة والخبرات والمؤهلات العملية التي تتمتع بها الكوادرُ الوطنيةُ في هذا المجال.

بدوره، أوضح مديرُ الرقابة على جودة مستلزمات الإنتاج الزراعي، م. عبدالله مسعود، أن الندوةَ التي ستستمرُّ لمدة يومين وبمشاركة هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية والهيئة العامة للبحوث الزراعية ومركز الأصول الوراثية وكلية العلوم بجامعة صنعاء، وعدد من الشركات والقطاع الخاص، “تهدفُ إلى وضع خطة عمل مزمّنة والخروج بالعديد من التدابير والإجراءات اللازمة لزيادة الإنتاج المحلي من البذور والتقاوي والأسمدة”، مُشيراً إلى أن إجمالي قيمة ما استورده اليمنُ من مدخلات الإنتاج الزراعي (البذور، والتقاوي، والأسمدة) خلال العام 2018م، بلغت نحوَ 100 مليون دولار، في حين يبلغ عددُ الأصول الوراثية للبذور والمحاصيل المسجلة في اليمن 6 آلاف صنف وراثي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com