الرئيسية >> أهم الأخبار >> إيران: واشنطن تنتهكُ معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية

إيران: واشنطن تنتهكُ معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية

المسيرة| متابعات

أكّـد مندوبُ إيران الدائمُ لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، أمس الثلاثاء، انتهاكَ الولايات المتحدة معاهدةَ حظر انتشار الأسلحة النووية من خلال تنصُّلِها من الاتّفاقات الدولية ذات الصلة وإجراء تفجيرات نووية بعضها تحت الأرض.

وشدّد تخت روانجي -في كلمة خلال اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك عُقد تحت عنوان (يوم معارضة التجارب النووية)- على أن مسؤولية حظر أي نوع من اختبارات التفجيرات النووية يجب أن تكون جماعية وتقع بشكل رئيسي على عاتق الدول المالكة للأسلحة النووية، معرباً عن أسفه؛ لأَنَّ بعض هذه الدول هي المسؤولة عن إيجاد الظروف الراهنة والمتمثلة بسباق التسلح.

وأشَارَ روانجي، إلى أن خروجَ أمريكا من معاهدة حظر الصواريخ النووية متوسطة وقصيرة المدى مُضِرٌّ لكل الجهود الدولية في سياق نزع الأسلحة النووية وحظر انتشارها، مؤكّـداً أن هذا الأمر ضروري لصون الأمن والسلام وخَاصَّة في منطقة مثل الشرق الأوسط، حيث تعد أسلحة “إسرائيل” النووية تهديداً للأمن والسلام في المنطقة وما أبعد منها.

وبيّن أن القضاءَ الكاملَ على هذه الأسلحة ضرورةٌ أَخْــلَاقية ومسؤولية صريحة معربا عن استعداد الجمهورية الإسْــلَامية الإيرانية لأداء دورها في متابعة هذا الهدف القيم.