المرتضى: صفقة «أولية» لتبادل الأسرى تنتظر رداً من طرف المرتزقة

المسيرة | خاص

أعلن رئيسُ اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى، عبدُالقادر المرتضى، أن اللجنةَ تعاطت مع مقترحٍ أممي جديد لصفقة تبادل أسرى «أولية» بانتظار أن يرد طرفُ المرتزقة عليها، وسيتم توضيح تفاصيلها لاحقاً.

وقال المرتضى، في تصريح نشره، أمس الثلاثاء: إن “مكتبَ المبعوث الأممي بصنعاءَ مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تقدموا بمقترح يتضمنُ تنفيذ صفقة تبادل أولية كمرحلة أولى “، مضيفاً أنه تم إمهال الطرفين أُسبوعاً للرد على المقترح، وأن المهلة انتهت أمس.

وأكّـــد المرتضى أن اللجنة الوطنية “رفعت ردها على المقترح قبل يومين”، وهو ما بدا أنه رد إيجابي.

وأضاف أن طرف المرتزقة لم يرد – حتى لحظة كتابة الخبر- وكان من المحتمل أن يأتي ردهم، أمس “إن كان هناك جدية وتفاعل إيجابي مع الملف من جانبهم”.

ويرجح أن يرفض طرف العدوان المقترح، كما حدث في تجاربَ سابقة، حيث شهدت الاجتماعاتُ الخاصة بملف الأسرى في عمان سابقاً، كَثيراً من العراقيل التي تعمدها ممثلو المرتزقة، إزاءَ كُـــلّ المقترحات.

وكانت اللجنة الوطنية قد تعاطت بشكل إيجابي مع مختلف المقترحات الخاصة بحلحلة ملف الأسرى سواء في اجتماعات عمّان أَو غيرها، وقدمت خطوات إيجابية، لكنها قوبلت بعراقيلَ دائمةٍ من قبل طرف العدوان.

وأكّـــد المرتضى في تصريحه أنه سيتم توضيح رد الطرفين على المقترح الجديد، في الوقت المناسب، كما سيتم توضيح محتوى المقترح.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com