الزراعة تحذر من خطورة الجراد وتدعو المنظمات المعنية إلى التدخل الفوري

المسيرة: صنعاء

حذّر مركَزُ مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي التابع لوزارة الزراعة والري، أمس الثلاثاء، من تفاقم مشكلة الجراد وظهور أطوار جديدة تهدد للأمن الغذائي في المنطقة.

واعتبر أخصائيون وخُبراءُ في وقاية النباتات أن وضع الجراد حالياً في المناطق الزراعية بمحافظات الجمهورية، يشكل تهديداً للمحاصيل الزراعية ومصادر الأمن الغذائي في المنطقة.

من جانبه، قال المهندس وجيه المتوكل -مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة-: إن الجراد الصحراوي ظهر بأطوار جديدة (حوريات الدبا) وبكثافة عالية نتيجة فقس بيوض الجراد في العديد من مناطق التكاثر الشتوية والصيفية والأودية والقيعان الزراعية، داعياً المنظمات المعنية إلى سرعة التدخل وتقديم الدعم والتعاون لإنقاذ المناطق الزراعية من الخسائر المتوقعة، تهدد للأمن الغذائي في المنطقة.

وأشار المتوكل إلى أن هناك العديد من فرق المكافحة الميدانية للجراد تقوم بالتدخل لإنقاذ المناطق الزراعية من الخسائر المتوقعة جراء انتشار وظهور الحوريات، مؤكّـــداً أن تلك الجهود ماتزال محدودة نتيجة عدم توفر الإمكانيات الكافية لذلك، وأن خطورة الجراد ما تزال مرتفعة وبحاجة إلى دعم وتعاون من قبل المنظمات المعنية بمجال الأمن الغذائي.

وأكّـــد المتوكل أن رش الدبا ومكافحتها بالمبيدات من أفضل الطرق للتخفيف من حدة انتشار الجراد التي تلحق تدميراً شاملاً بالمحاصيل الزراعية؛ لأَنَّ حشرات الجراد في مراحل وأطوار نموها الأولى تكونُ شرهة جداً للنباتات والأشجار الخضراء.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com