أعضاء في الكونغرس الأمريكي: لولا أمريكا لكان السعوديون يتحدثون الفارسية خلال أسبوع

 

المسيرة| متابعات

أكّد أعضاءٌ في الكونغرس الأمريكي، أمس الاثنين، أن إدارةَ الرئيس الأميركي دونالد ترامب ستجرُّ أمريكا يوماً ما إلى الحرب بتحالفها مع النظام السعودي، معتبرين أنه لولا أمريكا لكانت السعودية تتحدث الفارسية خلال أسبوع.

وقال ماركو روبيو السناتور الجمهوري عن ولاية فلوريدا، أمس الاثنين: إن إدارةَ ترامب تحاولُ المحافظةَ على تحالفها مع السعودية ولكنها في الوقت نفسه تدعو الرياض إلى تسليم المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي خاشقجي، مضيفاً أن مثلَ هذا التحالف يمكن أن يكونَ مفيداً لكنه يجب أن يكون بحدود.

ولفت روبيو، إلى أنه في حال استمر محمد بن سلمان في ثقته بقوة تحالف أمريكا معه فإنه سيكون بعيداً عن المسؤولية وسيجُرّنا التحالف يوماً ما إلى الحرب، مؤكّداً أن ابن سلمان كان على علمٍ بالتحضير لقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وفي السياق، قال السيناتور، ليندسي غراهام، إنه ليس هناك شكٌّ لدى أي سيناتور حضر إحاطة مديرة الاستخبارات جينا هاسبل، بتورُّط محمد بن سلمان في قتل الصحفي جمال خاشقجي، مضيفاً: إن الشخصَ المسؤولَ عن تنفيذ عملية قتل خاشقجي هو الذراعُ اليُمنى لمحمد بن سلمان.

وأضاف غراهام في مقابلة مع قناة فوكس نيوز الأمريكية، أمس الاثنين، إنه لولا الولايات المتحدة لكان السعوديون يتحدثون الفارسية خلال أسبوع، لافتاً إلى أن الجيشَ السعودي لا يستطيعُ القتالَ ومواجهة تحديات الشرق الأوسط، بما في ذلك إيران.

وأشار غراهام، إلى أن السعوديةَ بحاجة إلينا أَكْثَــر مما نحن بحاجة إليها، مضيفاً: هم يزودوننا بـ 9% من وارداتنا النفطية، حاجتنا إليهم أقلُّ بكثير من حاجتهم إلينا، لافتاً إلى أنه ضد فكرة ضرورة بناء علاقة مع نظام مُجرِم مع سفّاح مثل محمد بن سلمان لحماية أمريكا من إيران، مضيفاً: على العكس من ذلك بتعاوننا مع بن سلمان فإننا نَضُرُّ بقدرتنا على حكم المنطقة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com