الرئيسية >> الأخبار >> أول انتخابات نيابية في العراق بعد هزيمة “داعش”

أول انتخابات نيابية في العراق بعد هزيمة “داعش”

المسيرة | متابعات

أجرى العراقيون، أمس السبت، عمليةَ الاقتراع في جميع مراكز الانتخابية داخل البلاد، لاختيار 328 نائباً في البرلمان العراقي، في أول انتخابات نيابيها تشهدها البلاد بعد الانتصار على تنظيم “داعش” التكفيري.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابَها الساعة السابعة صباحاً، حيث تغلق عند الساعة السادسة مساء في اليوم نفسه، ويُدلي نحو 24,5 مليون ناخب عراقي بأصواتهم في هذه الانتخابات.

وإلى جانب مراكز الاقتراع في الداخل العراقي، أعلنت مفوضية الانتخابات عن فتح مراكز للاقتراع أيضاً في 19 دولة هي: إيران، الأردن، تركيا، أمريكا، فنلندا، مصر، لبنان، كندا، أستراليا، السويد، بريطانيا، فرنسا، نيوزيلندا، ألمانيا، بلجيكا، هولندا، الدنمارك، روسيا، والإمارات العربية المتحدة.

وتجري عمليةُ التصويت بحسب قانون نسبي على أساسِ قوائمَ مغلقة ومفتوحة، ويتنافس فيها 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، عبر 7 آلاف و367 مرشحاً، موزعين على 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية، و27 تحالفاً انتخابياً.

ويشارك نحو 900 ألف عنصرٍ من الشرطة والجيش لحماية العملية الانتخابية، فيما يتم إغلاق جميع المنافذ الحدودية والمجال الجوي.

ويُفترَضُ أن تظهرَ النتائجُ الأولية للانتخابات خلال ثلاثة أيام من عملية التصويت.

وتعد هذه الانتخابات هي الثالثة منذ الاحتلال الأمريكي للعراق قبل 15 عاماً، وتجري للمرة الأولى بعد تطهير العراق من تنظيم داعش التكفيري على أيدي القُـوَّات العراقية والحشد الشعبي.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com