الرئيسية >> تقارير >> تقرير وزارة الزراعة لأعمالها وإنجازاتها خلال عامَي 2017-2018م

تقرير وزارة الزراعة لأعمالها وإنجازاتها خلال عامَي 2017-2018م

الإنجازات في القطاعات التالية كما يلي:

قطاع الإنتاج النباتي والحيواني:- حيث قامت وزارة الزراعة بتدشين الموسم الزراعي لعام 2017م من خلال توزيع 80 الف شتلة (بن –لوز ) لجميع المحافظات وغرسها بتكلفة (19.870.000) ريال، بتمويل صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، وتشكيل لجنة لمتابعة مراحل نموها ورعايتها.

وفي هذا المجال قامت الوزارةُ بتوفير البذور والاسمدة واعتماد مشروع دعم بذور القمح بمبلغ (4000) ريال للكيس من إجمالي المعتمد البالغة (10000) ريال بحيث تصل للمزارع بمبلغ (6000) ريال من خلال المشروع تم توزيع حوالي (7000) كيس للمزارعين في عدداً من المحافظات.

كذلك تمت إعَادَة تأهيل مزرعة سردُد وإعَادَة تأهيل مزرعة ألبان رصابة ذمار، وإعَادَة تأهيل المشاتل في عددٍ من المحافظات، وتوزيع البذور المحسّنة للمزارعين، وتفعيل البيوت المحمية وتركيبها في عددٍ من المحافظات مع تأهيل وتدريب المزارعين لاستخدامها.

مجالُ صحة الحيوان:- قامت الوزارة بعدد من الجهود مثل تنظيم استيراد وتداول الأدوية البيطرية وتنفيذ حملات التطعيم في المحافظات المختلفة وتوفير اللقاحات والعلاجات الضرورية بالتعاون مع بعض المنظّـمات الدولية.

مجال الري:- قامت الوزارة بتنفيذ مشروع إعَادَة تأهيل قنوات الري بوادي مور بالتعاون مع مُؤَسّسة بنيان بمبلغ (25) مليوناً، إضَافَـة إلى تمويل وتركيب غطاسة لجامعة صنعاء في كلية الزراعة بتكلفة سبعة ملايين وخمسمائة وألف، وكذلك استكمال الإنجاز لعدد من الحواجز والسدود المتعثرة وصرف مستحقاتها بحوالي (53) ثلاثة وخمسين مليوناً، و( 524) خمسمائة وأربعة وعشرين مليوناً مشاريع في القطاع السمكي.

 

برامج ومشاريع أُخْــرَى

  • تعمل الوزارة على زيادة الإنتاج الزراعي النباتي والحيواني وتحسين نوعيته لرفع نسب الاكتفاء الذاتي.
  • منح الأولويات للمنتج المحلي وتخفيض استيراد المنتجات الزراعية الطازجة والمصنعة، بالقدر الذي لا يؤثر على الأمن الغذائي.
  • تشجيع صغار المزارعين والصيادين على الاستمرار في العملية الإنتاجية وخلق فرص عمل إضافية وتقديم القروض الميسرة والعاجلة لهم.
  • توجيه أنشطة صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي والقروض الزراعية نحو مدخلات الإنتاج خصوصاً في مجال شبكات الري الحديثة، وأنظمة الطاقة الشمسية لمضخات الآبار كمصدر بديل عن الديزل.

 

في قطاع الثروة الحيوانية ومشتقاتها:

قامت الوزارةُ بالتنسيق مع بعض المنظّـمات لتنفيذ بعض الأنشطة ومنها توزيع أغنام عدد ( 974 ) رأس على المزارعين في محافظة إب عبر منظّـمة GIZ وتحصينها عبر منظّـمة أكتد، وَتوزيع عدد ( 13000 ) رأس من الماعز والأغنام لمحافظتَي ( حجة – تعز ) عبر الفاو، وإقامة دورة تدريبية في مجال الصحة الحيوانية لمدة شهر لعمال الصحة الحيوانية وتزويدهم بالحقائب البيطرية مع الأَدَوَات اللازمة بمحافظة صعدة عبر منظّـمة الفاو. إضَافَـةً إلى توفير الأعلاف واللقاحات والعلاجات البيطرية بالتعاون مع بعض المنظّـمات لمزارع الأبقار لمزرعة رصابة للألبان، بعد نفوق بعض الأبقار فيها؛ نتيجة لانقطاع الأعلاف المركزة.

كما قامت الوزارة بحفر بير وتوفير مضخة واستصلاح جزاء من أراضيها الزراعية لزراعة الاعلاف والتنسيق مع الصليب الأحمر وتوفير 50% من التغذية المركزة للقطيع، حيث بدأت مزارع الألبان في استعادة نشاطها والاعتماد على بيع منتجاتها.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com