في التقرير السنوي لاتّحاد الإعلاميين الخاص بانتهاكات العدوان استشهاد 180 شخصاً وجرح 16 آخرين من الكوادر الإعلامية باستهداف مباشر لطيران العدوان

 

المسيرة / خاص

أَكّـدَ اتّحادُ الإعلاميين اليمنيين على أهميّة تشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة للنظر في جرائم الحرب التي يرتكبها التحالف الأمريكي السعودي بحق الإعلام والإعلاميين في اليمن.

ودعا الاتّحاد المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بحقوق الإنسان والحريات الإعلامية، إلى التضامن مع الإعلاميين اليمنيين ومساندتهم في مواجهة العدوان والحصار وتداعياتهما.

جاء ذلك في الفعالية التي نظّمها الاتّحاد، أمس بصنعاءَ، بمناسبة إصداره لتقريره السنوي الثالث الخاص برصد انتهاكات وجرائم العدوان السعودي الأمريكي بحق الإعلام والإعلاميين في اليمن منذ بداية عدوانه على اليمني في 26 مارس 2015م.

وَأشار التقرير إلى استشهاد حوالي 180 شخصاً من الكوادر الإعلامية وجرح 16 آخرين بالاستهداف المباشر عبر طيران العدوان أثناء تغطيتهم الإعلامية لمجازر العدوان الأمريكي السعودي في عددٍ من المحافظات.

كما رصد التقريرُ الانتهاكاتِ الأخرى بحق الإعلام كقصف المؤسسات الإعلامية بشكل متعمد، مما أَدَّى إلى تدمير 22 مكتباً إعلامياً في عددٍ من المحافظات واستمرار حجب عددٍ من القنوات الفضائية واستنساخ بعضها، إضافة إلى إغلاق عشرات الآلاف من صفحات التواصل الاجتماعي، وكذلك منع إعلاميي الداخل من المشاركة في المؤتمرات أَوْ الندوات الخارجية، حيث تم في أبريل من العام الماضي إيقاف مشاركة قناة المسيرة من المشاركة في مهرجان إعلامي بتونس لحجب حقيقة ما يجري من عدوان على اليمن وما ترتكبه دول العدوان من جرائمَ ومجازر وحشية بحق النساء والأطفال والأبرياء.

وأشار التقرير إلى تعرّض الإعلامَ الرسمي للكثير من الانتهاكات والتدمير سواء عبر القصف الجوي لطيران العدوان أَوْ عبر مرتزِقته من الارض حيث دمَّر العدوان مبنى قناتَي (سبأ – عدن) بشكل كلي وقناتي (قناة اليمن – الإيمان) جزئيا ودمَّر مباني 6 إذاعات محلية بالمحافظات هي إذاعات تعز، لحج، صعدة، حجة، أبين، المكلا، بالإضافة إلى تدمير ثلاثين مركز إرسال إذاعي وتلفزيوني في عدد من المحافظات.

وقام بقصف مكاتب وكالة الأنباء اليمنية سبأ في محافظات (صعدة – ريمة – عمران)، مما أَدَّى إلى تدميرها بشكل كامل، كما تضررت مكاتب وكالة سبأ من قصف الطيران في محافظات (إب – البيضاء- الحديدة – ذمار- مكتب مطار صنعاء)، إلى جانب التدمير والأضرار، وتعرضت مكاتب الوكالة للنهب من قبل مرتزِقة العدوان في كُـلٍّ من (عدن – أبين – تعز – شبوة – مأرب – البيضاء).

وأوضح التقرير بأن صحيفة الثورة أَيْـضاً تعرضت لعدة خَسَائرَ جراء القصف الجوي لبعض مبانيها ونهب مخازنها من قبل المرتزِقة في عدد من المحافظات

أيضاً تعرضت المطابع التابعة لمؤسسة 14 أكتوبر مع ملحقاتها للتدمير والنهب من قِبل العدوان ومرتزِقته، مما أَدَّى إلى توقف الصحيفة عن الصدور لفترة طويلة قبل أن يعاود المرتزِقة إصدارها بخط سياسي موالٍ للعدوان والاحتلال.

وقال التقرير بأن مباني ومطابع مؤسسة الجمهورية الثلاث تعرضت للتدمير والنهب من قبل مرتزِقة العدوان والمجاميع التابعة له في مدينة تعز، كما تعرّضت مخازن المؤسسة للنهب بشكل كامل، مما أَدَّى إلى توقفت الصحيفة اليومية عن الصدور منذ أبريل 2015م، قبل أن تعاود وزارة الإعلام استئناف إصدار الصحيفة اليومية من مكتب المؤسسة بالعاصمة صنعاء منذ أكتوبر 2017م.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com