الفلسطينيون ينتفضون في “جمعة الغضب العاشرة” وفاءً لشهداء المقاومة

المسيرة| فلسطين المحتلة

شهدت مناطقُ كثيرةٌ في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أمس، مظاهراتٍ جماهيريةً حاشدةً، في “جمعة الغضب العاشرة” والتي سميت أَيْضاً “جمعة الشهيد جرار” رفضاً للقرار الأمريكي بإعلان القدس عاصمةً للكيان الصهيوني؛ ووفاءً للشهيد الفلسطيني المقاوم “أحمد جرار” الذي استشهد الثلاثاء الفائت، بعد أن ظلت قواتُ الاحتلال تطارِدُه لقرابة شهر.

واندلعت مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال خلال تلك التظاهرات، ما أسفر عن إصابة عدد من المتظاهرين.

ففي العاصمة الفلسطينية القدس، أَدَّى حوالي 45 ألفَ فلسطيني صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى، بالرغم من تشديدات أمنية لقوات الاحتلال، وعقب ذلك خرج المصلون في عدة مسيرات جماهيرية بالمنطقة؛ للتنديد بالقرار الأمريكي.

وفي محافظة رام الله، خرجت مسيرة فلسطينية حاشدة منددة بالقرار الأمريكي، على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وحاولت قوات الاحتلال قمع التظاهرة بالقوة، ما أَدَّى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة أربعة فلسطينيين على الأقل.

كما خرجت تظاهرة آخر، في قرية المزرعة قرب رام الله أَيْضاً؛ احتجاجاً على مصادرة الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني، واندلعت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الاحتلال التي حاولت تفريق المسيرة، ما أَدَّى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين

وأفاد المركَزُ الفلسطيني للإعلام، أن عشرات الفلسطينيين، أصيبوا جراء قمع قوات الاحتلال لمسيرة أُخْـرَى في قرية بدرس، حيث انطلقت المسيرة صوب جدار الفصل العنصري المقام على أراضي القرية، تنديدا بالقرار الأمريكي، واحتجاجاً على مصادرة أراضي القرية لصالح التوسع الاستيطاني.

وفي الأثناء، خرج أهالي قرية بلعين بالمحافظة ومعهم نُشَطاء سلام ومتضامنون أجانب، في مسيرة انطلقت صوب جدار الفصل العنصري الجديد بالقرب من محمية أبو ليمون؛ وفاءً للقدس وتنديداً بالقرار الأمريكي.

ورفع المشاركون في المسيرة العلَم الفلسطيني، وصورَ أسرى المقاومة الفلسطينية، ورددوا هتافات مناهضة للقرار الأمريكي ومؤكدةً على عروبة القدس.

بالتزامن مع ذلك، خرَجَ مئاتُ الفلسطينيين في مسيرة حاشدة نظمتها حركة المقاومة الإسلامية حماس، بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، وفاءً للشهداء والأسرى وفي مقدمتهم الشهيد أحمد جرار.

وأفادت مصادر فلسطينية أن المسيرة انطلقت من مسجد النصر بالبلدة القديمة عقب صلاة الجمعة، وحمل المشاركون فيها الرايات الخضراء، وردّدوا شعاراتٍ تُحيّي بطولات الشهيد أحمد جرار، الذي اغتالته قوات الاحتلال الثلاثاء الماضي.

واندلعت مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال عند حاجز حوارة العسكري جنوب المدينة، اعتقلت خلالها قوات الاحتلال صحفياً فلسطينياً فيما أصيب شابان، وذلك عقب مسيرة شعبية نددت باغتيال الشهيد جرار.

وأصيب شاب فلسطيني في مواجهات أُخْـرَى مع قوات الاحتلال عند مدخل بيتا جنوب مدينة نابلس أَيْضاً.

وفي الخليل، اندلعت مواجهات عنيفة بين فلسطينيين وقوات الاحتلال، في منطقة باب الزاوية، وذلك خلال استعداد الشبان الفلسطينيين للخروج بمظاهرة عقب صلاة الجمعة؛ “انتقاماً” لروح الشهيد جرار، حيث أفادت مصادر فلسطينية أن عشرات الشبان الفلسطينيين تجمعوا في المنطقة وهاجموا جنود الاحتلال بالحجارة، فيما رد جنود الاحتلال بالرصاص الحي.

وفي قطاع غزة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن إصابة شاب بجراح بالغة في الرأس خلال مواجهات اندلعت شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة، وذلك خلال إحدى المسيرات التي خرجت أمس، في عدد من مناطق القطاع تنديدا بالقرار الأمريكي؛ ووفاءً لشهدا المقاومة وعلى رأسهم “جرار”.

وكانت فصائل المقاومة الفلسطينية، قد دعت في وقت سابق من يوم أمس، أبناء الشعب الفلسطيني الخروج بمسيرات حاشدة و”النفير” إلى الميادين في جمعة الغضب العاشرة تحت شعار “الوفاء لدماء الشهيد جرار” كما دعت بعض الفصائل إلى الخروج بمسيرات تأبين رمزية للشهيد.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com