بنجلادش تسعى لإعادة 100 لاجئ مسلم إلى بلادهم

المسيرة| وكالات

أعلنت بنغلادش أنها تسعى لإعَادَة 100 ألفٍ من اللاجئين المسلمين الروهينغا إلى بورما، في خطوة أولى ضمن خطة لإعَادَة اللاجئين إلى وطنهم الذي فرّوا منه هذا العام؛ هرباً من العنف العرقي.

وبحسب وكالة “فرانس برس” فقد أعلن وزير المواصلات ونائب رئيس حزب رابطة عوامي الحاكم في بنغلادش عبيدول قويدر، أمس الأول الجمعة، أنه من المتوقع أن تبدأ عملية إعَادَة اللاجئين إلى وطنهم بعد أن تنهيَ مجموعة عمل مكونة من مسؤولين في البلدين إعداد لائحة بأسماء العائدين.

وقال قويدر للصحافيين خلال زيارة لكوكس بازار حيث مخيمات اللاجئين “بالاستناد إلى قرار مجموعة العمل المشتركة، فإن لائحةً أولى بأسماء 100 ألف من الروهينغا تم إرسالُها إلى حكومة بورما أمس من أجل عودة آمنة ومشرفة”.

وأضاف أن “الاجتماع التالي لمجموعة العمل الذي سيعقد في بورما سيحدد كيفية بدء عملية الإعَادَة”.

من جهته، قال عَبدالكلام أزاد، مفوض الحكومة البنغلادشية لإغاثة اللاجئين الروهينغا: إن القرارَ اتخذ الخميس من قبل الأعضاء البنغلادشيين في مجموعة العمل لإرسال لائحة من 100 ألف اسم إلى بورما.

وأضاف أزاد، أن إعَادَة اللاجئين ستبدأ بعد أن تصادق بورما على اللائحة وتحصل السلطات في بنغلادش على موافقة اللاجئين للعودة.

وأشار إلى أن نحوَ مليون من الروهينغا على الأقل يعيشون في بنغلادش وبعضهم موجود فيها من عقود، وقد وافقت بورما فقط على عودة اللاجئين الذين وصلوا إلى بنغلادش منذ أكتوبر 2016 ويعتقد أن عددهم يصل إلى 700 ألف شخص.

من جانب آخر، أبدى النازحون مخاوفَ من العودة في ظل هذه الظروف، مؤكدين أن راخين ليست آمنة بما يكفي، كما أعرب دبلوماسيون أَيْضاً عن شكوكهم بأن تجيز بورما عودة أعداد كبيرة منهم.

وكان أكثر من 655 ألفاً من المسلمين الروهينغا قد لجأوا من ولاية راخين إلى بنغلادش مع بدء الجيش البورمي والعصابات البوذية بشن حملة عسكرية هناك في 25 أغسطس الماضي؛ وذلك هرباً مما أكدت الأمم المتحدة أنه التطهير العرقي.

وانضم هؤلاء اللاجئون إلى أكثر من 300 ألف روهينغا كانوا موجودين سابقاً في مخيمات في بنغلادش أَيْضاً جراء العنف في بورما.

ووقّعت حكومتا بنغلادش وبورما اتفاقاً في نوفمبر الماضي يسمحُ بإعَادَة اللاجئين إلى وطنهم بدءًا من 23 يناير، رغم تشكيك هيئات إغاثة ودبلوماسيين في موافقة الروهينغا على العودة.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com