تأمّــلــوا معي

 

حميد رزق

 السعوديةُ لا يوجدُ لديها دستورٌ، وفي العام 1992 أصدر الملكُ عَبدُالله وثيقةً أطلق عليها النظامَ الأساسي للحكم، جاء فيها توصيفَ شكل النظام على الشكل التالي:

  • نظامُ الحُكم في المملكة العربية السعودية، ملكي. ب – يكون الحكم في أَبْنَاء الملك المؤسّس عَبدالعزيز بن عَبدالرحمن الفيصل آل سعود وَأَبْنَاء الأَبْنَاء، ويبايَعُ الأصلحُ منهم للحكم على كتاب الله تعالى وُسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. جـ – يختارُ الملكُ وليَّ العهد، ويعفيه بأمر ملكي. د – يكون وليُّ العهد متفرغاً لولاية العهد، وما يكلفه به الملكُ من أعمال. هـ – يتولى ولي العهد سلطاتِ الملك عند وفاته حتى تتمَّ البيعة.

*******

  • وأمّا شكلُ نظام الحكم في الدستور القطري، فعلى الشكل التالي:

حكمُ الدولة وراثي في عائلة آل ثاني، وفي ذريّة حمَد بن خليفة بن حمد بن عَبدالله بن جاسم من الذكور.

وتكون وراثةُ الحُكم إلى الابن الذي يسمّيه الأميرُ ولياً للعهد. فإن لم يوجد ابن ينتقلُ الحكمُ إلى مَن يسمّيه الأميرُ من العائلة ولياً للعهد، وفي هذه الحالة تكونُ وراثةُ الحكم في ذريته من الذكور.

وينظّمُ سائرَ الأحكام الخاصة بحكم الدولة ووراثته قانونٌ خاصٌّ يصدرُ خلال سنة من تأريخ العمل بهذا الدستور. وتكون له صفةٌ دستورية.

يعيّن الأميرُ وليَّ العهد بأمر أميري، وذلك بعد التشاور مع العائلة الحاكمة وأهل الحل والعقد في البلاد. ويُشترَطُ في ولي العهد أن يكون مسلماً من أُمٍّ قطرية مسلمة.

  • المادة الرابعة من الدستور الكويتي

الكويت إمَارَةٌ وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح، ويعيَّنُ ولي العهد خلال سنة على الأَكْثَــر من تولية الأمير، ويكون تعيينُه بأمر أميري بناءاً على تزكية الأمير ومبايَعة مجلس الأمة التي تتم في جلسة خاصّة بموافقة أغلبية الذين يتألّف منهم المجلسُ، وفي حالة عدم التعيين على النحو السابق يزكّي الأمير لولاية العهد ثلاثةً على الأقل من الذريّة المذكورة.

  • الفقرة ب من المادة 1 الأولى في الدستور البحريني

حُكْــمُ مملكة البحرين ملكي دستوري وراثي، وقد تم انتقالُه من المغفور له الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة إلى ابنه الأكبر الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد، وينتقل بعده إلى أكبر أبنائه، وهكذا طبقةً طبقةً، إلّا إذا عيّن الملكُ قيدَ حياته خلَفاً له ابْناً آخر من أَبْنَائه غير الابن الأكبر، وذلك طبقاً لأحكام مرسوم التوارُث المنصوص عليه في البند التالي.

  • الإمَارَاتُ دولةٌ اتحاديةٌ تتألّف من سبع إمَارَات، هي أبو ظبي ودُبَي والشارقة وعجمان وأم القوين والفجيرة ورأس الخيمة وكُلُّ إمَارَة تتوارثها أسرة.

فآلُ نهيان يتوارثون إمَارَةَ أبوظبي

وآل النعيمي يمتلكون إمَارَةَ عجمان

ويمتلكُ إمَارَة دبي آل مكتوم

ويمتلك إمَارَةَ الفجيرة آل الشرقي

ويمتلك إمَارَة رأس الخيمة آل القاسمي

أيضاً يمتلك إمَارَة الشارقة آل القاسمي

وإمارة أم القوين يمتلكها آل المعلا..

****

وقال لك جاءوا من أَجل إسقاط “الانقلاب” و”الدفاع عن حق الشعب اليمني في أن يحكُمَ نفسَه بنفسه، إذا المتكلم مجنون فالمستمع بقعله، بحسب المَثَلِ اليمني المعروف.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com