الصحة: الأمم المتحدة تتخلى عن دورها الإنساني والأخلاقي تجاه مرضى الفشل الكلوي

المسيرة: صنعاء:

عبّرت وزارةُ الصحة العامة والسكان، عن مخاوفِها تجاه مرضى الفشل الكلوي في اليمن، بعد تنصل الأمم المتحدة ومنظماتها عن أداء واجبها الإنساني والأخلاقي في إنقاذ حياة الآلاف منهم.

وكشفت مذكرات رسمية وجهتها وزارة الصحة في العاصمة صنعاء، إلى منظمة الصحة العالمية، تنصل المنظمة الأممية عن مسؤوليتها تجاه مرضى الفشل الكلوي بعد عام من تلك المطالبات بشأن توفير احتياجات المرضى الطبية بشكل عاجل.

وبينت المذكرات طلب منظمة الصحة العالمية من وزارة الصحة بصنعاء، البحث عن تمويل محلي، بعد عام من الانتظار ونفاد مخزون مراكز الغسيل الكلوي، الأمر الذي دفع الأخيرة إلى إصدار خطاب تعقيبي إلى الصحة العالمية عبرت فيه عن صدمتها من رد المنظمة الأممية، واصفاً توقيت الرد بالمتأخر والمتنصل عن المسؤولية تجاه مرضى الفشل الكلوي، على الرغم من معرفتها أن اليمن بلد يعيش تحت الحصار منذ سنوات طويلة ولا توجد لديه أية موارد مالية لمواجهة كارثة نفاد مخزون أدوية ومحاليل الفشل الكلوي.

من جانبه وأوضح وكيل وزارة الصحة العامة لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف، أن تواصل الوزارة مع المنظمة العالمية لم يقتصر على المخاطبات الرسمية وإنما تم عقد اجتماعات في نوفمبر مع كُـلّ المنظمات في اليمن لتذكيرهم بأهميّة توفير أدوية ومحاليل الغسيل الكلوي، مبينًا أنه لا يوجد لدى الوزارة من المخزون في مراكز الغسيل الكلوي إلَّا القليل، وقد لا يمكن من الصمود إلَّا إلى شهر مارس القادم فقط.

وَأَضَـافَ الدكتور جحاف أنه إذَا لم تتلق وزارة الصحة أية كمية إسعافية خلال فبراير الحالي، فهناك كارثة إنسانية حقيقية تنتظر الآلاف من مرضى الفشل الكلوي في اليمن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com