ارتفاعُ حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا إلى 3549 شخصاً

 

المسيرة | وكالات

ارتفعت حصيلةُ ضحايا الزلزال الهائل الذي ضرب تركيا إلى 3549 حالة وفاة و22168 جريحاً، وفق ما أفادت به إدارة الطوارئ والكوارث التركية “أفاد”.

وقال وزير البنية التحتية والعمران التركي مراد كوروم: “إن 13.5 مليون مواطن تركي تأثروا بالزلزال بشكل مباشر في الولايات العشر التي ضربها”.

وأشَارَت إدارة الكوارث والطوارئ إلى “انهيار 5 آلاف و775 مبنى، وتلقي بلاغات بانهيار 11 ألفاً و302 مبنى لم يتم تأكيدها بعد”.

من جهته، قال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي: إنه “تم إنقاذ أكثر من 8 آلاف شخص من تحت الأنقاض حتى الآن. مؤكّـداً على وصول 3294 عنصرَ بحث وإنقاذ من دول أُخرى، وهناك أكثر من 70 دولة عرضت المساهمة في أعمال البحث والإنقاذ”.

وسجلت عدة مناطق من تركيا منذ الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء، هزات أرضية تباينت درجاتها، آخرها هزة ارتدادية بقوة 5.4 درجة على بعد 43 كيلومتراً من مدينة ملاطية.

في غضون ذلك، وصلت سفينة “تي جي غي إسكندرون” التابعة للقوات البحرية التركية، إلى ولاية هطاي (جنوب) لنقل مصابي الزلازل إلى ولاية مرسين.

ورست السفينة في ميناء إسكندرون، فجر الثلاثاء، وتم البدء بنقل الجرحى إليها بواسطة سيارات الإسعاف، ومن المقرّر أن ينقل الجرحى إلى ولاية مرسين (جنوب) لتلقي العلاج.

وتمكّنت فرق البحث من إنقاذ 6 أشخاص بينهم طفل من تحت أنقاض المباني المنهارة بفعل الزلزال في ولايات هطاي، ودياربكر وقهرمان مرعش، جنوب تركيا.

وفي مدينة إسكندرون التابعة لولاية هطاي، تمكّنت فرق البحث من إنقاذ 4 أشخاص بينهم طفل يبلغ من العمر 10 سنوات من تحت أنقاض بناء مكون من 5 طوابق.

وفي ولاية ديار بكر، أنقذت الفرق شخصاً مصاباً بجروح يبلغ من العمر 30 عاماً، بعد 27 ساعة من بقائه تحت الأنقاض.

وفي ولاية قهرمان مرعش أنقذت فرق البحث فتاة (24 عاماً)، من حطام مبنى سكني مكون من 7 طوابق بعد 27 ساعة من وقوع الزلزال.

وفجر أمس الاثنين، ضرب زلزال بقوة 7.8 درجات محافظة كهرمان مرعش في تركيا، ما أسفر عن تدمير عدد من المدن، وخلف آلاف القتلى والجرحى.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com