ترحيلٌ قسري وظالم يطال 11 ألف مغترب يمني في السعوديّة خلال الأيّام الماضية

 

المسيرة: متابعات:

قال ناشطون حقوقيون في مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الاثنين: إن النظامَ السعوديّ أقدم على ترحيل أكثرَ من 11 ألف مغترب يمني خلال الأيّام الماضية، تحت مزاعم تأخير سداد رسوم الإقامة.

وأكّـد الناشطون أن حملةَ الترحيل غيرُ قانونية، مشيرين إلى أنها استهدفت الآلافَ من العمال ممن سدّدوا رسومَ الإقامة، ما يفنِّدُ المزاعمَ السعوديّة ويكشفُ مساعيَها لإقصاء العاملين اليمنيين، وذلك ضمن مسلسل استهداف المغتربين والمقيمين في المملكة بشكل ممنهج ومنظم، على مرأى ومسمع العالم.

وأوضحوا أن السلطات السعوديّة نفذت حملةً واسعةً خلال الأسبوعين الماضيين على العمالة الوافدة ومنها العمالة اليمنية، حَيثُ قامت باعتقال وترحيل ما يقارب 190 ألف وافد من مختلف الجنسيات غالبيتهم من اليمنيين.

وأشَارَ الناشطون، إلى أن كُـلَّ من تم اعتقالُهم تم تبصيمُهم على خروجٍ نهائيٍّ وتم ترحيلُهم، لافتين إلى أنه لأول مرة يتم تنفيذ مثل هكذا حملات ظالمة ومجحفة تستهدف الجميع من يملك فيزاً ومن لا يملك، منوّهين إلى أن المئات بل الآلاف من اليمنيين ممن تم اعتقالهم وترحيلهم يملكون فيزاً وملتزمين بأنظمة وقوانين العمل السعوديّة.

‏إلى ذلك، أكّـد مغتربون في المملكة السعوديّة أن حملات الترحيل الظالم والقسري بحق العمالة اليمنية، ما زالت مُستمرّة دون هوادة في ظل غياب تام لدور حكومة المرتزِقة وسفارتها بالرياض، وصمت مخجل ومعيب لما يسمى المجلس الرئاسي وكلّ المسؤولين القابعين في فنادق الرياض.

هذا وقد لاقت حملة الترحيل استياءً شعبياً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حَيثُ اتّهم ناشطون سفيرَ حكومة العملاء والخونة بالرياض، المرتزِق شائع محسن، بتجاهل ما يتعرض له المغتربون اليمنيون، من عمليات مداهمات إلى أماكن أعمالهم والسكن قبل أن يتم ترحيلهم إلى اليمن في ظل استمرار العدوان والحصار السعوديّ وتدهور الأوضاع المعيشية.

وكانت العديد من منظمات العمل الدولية، قد أدانت في وقت سابق، قيام السلطات السعوديّة بترحيل العمالة اليمنية بعد مصادرتها حقوقهم وممتلكاتهم دون أي مسوغ قانوني.

يشار إلى أن منظمة الهجرة الدولية كشفت مطلع يونيو 2022م عن قيام السعوديّة بترحيل 5440 مهاجراً يمنياً خلال مايو الماضي ليرتفع عددُ المرحَّلين إلى أكثر من 29 ألف مغترب يمني خلال الخمسة الأشهر الأولى من العام 2022.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري: إن مصفوفة تتبع النزوح سجلت عودة 5.440 مهاجراً يمنياً من السعوديّة خلال شهر مايو 2022، مقارنة بـ 5.898 في أبريل 2021.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com