البنكُ المركزي يوجّه شركات الصرافة بإبلاغ أطراف الحوالات غير المدفوعة والرفع ببياناتها

المسيرة | خاص

أصدر البنكُ المركَزي تعميماتٍ جديدةً لشركات الصرافة تقضي بضرورةِ إبلاغِ المستفيدين من الحوالات غير المدفوعة أَو إعادتها إلى المرسلين، وموافاةِ البنك بكافة البيانات والتفاصيل، وذلك بعد الكشف عن وجود عدد كبير من الحوالات “المنسية” لدى العديد من شركات الصرافة.

وأفَادت التعميمات التي صدرت عن قطاع الرقابة على البنوك في البنك المركزي، بأنه يجبُ على شركات الصرافة إرسال رسائلَ نصية هاتفية لكُلٍّ من المرسل والمستلم بشكل أسبوعي وشهري، لإبلاغهم بالحضور لاستلام حوالاتهم.

وأضافت التعميماتُ أنه يحق لمرسل الحوالة أن يستعيدَ المبلغَ في حال ما زالت غيرَ مدفوعة، بموجب وثائق إثبات الهُــوِيَّة والإرسال.

ووجّه البنكُ شركاتِ الصرافة برفع كشوفات تفصيلية عن كُـلِّ الحوالات غير المدفوعة حتى نهاية يناير المنصرم، وتقديم ما يؤكّـد قيام الشركات بإرسال رسائلَ نصية لأطراف تلك الحوالات لإبلاغهم.

وأكّـدت التعميمات أنه سيتم تكليف مفتشين من جانب البنك المركزي للتأكّـد من التزام شركات الصرافة.

ويأتي هذا التعميم بعد انتشار كشوفات تضم عدداً كَبيراً من الحوالات التي أطلق “المنسية” التي لم يستلمها أصحابُها من شركات الصرافة، حَيثُ أثيرت تساؤلاتٌ حول مصير مبالغِ تلك الحوالات وكيفية تعامل الشركات معها، خُصُوصاً بعد مرور فترة طويلة، بدون إبلاغِ المرسِلين أَو المستفيدين بوجودها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com