“آسيا تايمز”: مستنقعُ أوكرانيا سيقوِّضُ الهيمنةَ الأمريكية في العالم

 

المسيرة | وكالات

كتب براندون ونشرت مقالة نشرت على موقع “آسيا تايمز” تحت عنوان “استراتيجية الفشل الأمريكية تصل إلى أوكرانيا” اعتبر فيها أن الولايات المتحدة وبعد الفشل الذريع في حروبها في أفغانستان والعراق، تسلك نفس النهج في أوكرانيا.

وقال الكاتب: “إن واشنطن أرسلت كمياتٍ هائلةً من السلاح وأشكال الدعم الأُخرى إلى أوكرانيا عقب بدء الهجوم الروسي العام الماضي”.

واعتبر أن “الخطة كانت تبدو وقتها وكأنها تهدف إلى تجييش الشركاء الأطلسيين ودفعهم إلى منع روسيا من الوصول إلى غرب أوكرانيا، مُشيراً إلى أن مثل هذه الاستراتيجية صائبة وأن الأمور سارت في هذا الشكل حينها.

ورأى الكاتب أنه وبعدما تمّ تأمين كييف وبقاء زيلينسكي كان من المفترض إجراء المفاوضات؛ مِن أجل التوصل إلى تسوية تبقي غرب أوكرانيا “محرّرة” وتعطي في الوقت ذاته المناطق الشرقية، حَيثُ تستخدم اللغة الروسية وكذلك جزيرة القرم إلى موسكو.

إلا أن الكاتب أضاف أن “الأمريكيين وبعدما حقّقوا الهدف الذي أرادوه في البداية، أقدموا على تصعيد الموقف وشجعوا الأوكرانيين على تغيير الهدف إلى “محاولة مجنونة” لاستعادة أوكرانيا كامل المناطق الشرقية بالإضافة إلى القُرم.

ولفت الكاتب إلى أن هناك قادةً غربيين بدأوا يعبرون مؤخّراً عن رغبتهم في الإطاحة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتقسيم روسيا.

ونبّه الكاتب من أنّ الأوكرانيين سيستنزفون أنفسهم من جراء تبني مسار من وصفهم بـ “الأمريكيين الأميين استراتيجيًا”، ومن أنهم سيستنزفون في الوقت نفسه مخازن السلاح لدى حلف “الناتو”، كما حذّر من أن الأوكرانيين سيجعلون أنفسهم عرضة لهجوم روسي مضاد هائل، مُضيفاً أن هذا السيناريو بالضبط يحصل في أوكرانيا اليوم.

وأشَارَ الكاتب إلى أن أوكرانيا دخلت في حرب لا يمكن أن تنتصر فيها ضد روسيا “المسلحة نوويًا”، والى أن السبب هو ارتباط الأوكرانيين الوثيق بواشنطن، لافتاً إلى أن الغرب من جهته لم يقم بالكثير؛ مِن أجل تهيئة ذاته للحرب الأوسع التي أججها هو نفسه.

وتابع الكاتب أن النخبة الحاكمة في واشنطن أخفقت على مدار عقود على المستوى الاستراتيجي، وأن مكانة أمريكا في زعامة النظام العالمي تراجعت حتى وصلت اليوم إلى الحضيض.

وأوضح أن هناك سيناريوهين اثنين، إما أن واشنطن ستتمكّن من صناعة معجزة في أوكرانيا، أَو ستقوم روسيا بسحق أوكرانيا ومن ثم “كسر ظهر حلف “الناتو”، محذرًا من أن ذلك سينهي الموقع الأمريكي الاستراتيجي في أُورُوبا ويؤدى على الأرجح إلى ولادة نظام عالمي جديد تكون فيه مراكز قوة عدة وليس مركز قوة أمريكي وحيد.

وخلُص الكاتب إلى أنه “كان من الممكن تجنب هذا المصير لو ركزت الولايات المتحدة أكثر على الاستراتيجية بدلًا من الأيديولوجية”، مُشيراً إلى أن المشهد لن يكن جميلاً عندما تدرك واشنطن مدى سقوطها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com