إيران: التعاونُ الاقتصادي بين إيران وروسيا يمضي في مسارِ الاتّفاقات الاستراتيجية

 

المسيرة | وكالات

أكّـد أمينُ المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، أن التعاون الاقتصادي بين إيران وروسيا يمضي في مسار الاتّفاقات الاستراتيجية.

واستقبل الأدميرال علي شمخاني، اليوم الثلاثاء، إيغور ليفيتين، مساعد رئيس الاتّحاد الروسي فلاديمير بوتين وبحث معه التعاون الاقتصادي الثنائي ومتعدد الأطراف.

وأشَارَ شمخاني، خلال اللقاء إلى تطور العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، وأكّـد على الإسراع في تنفيذ المشاريع الاقتصادية المشتركة في إطار الاتّفاقيات المبرمة بين رئيس البلدين.

واعتبر أن الدور التكميلي لإيران وروسيا في أسواق الطاقة العالمية وترانزيتها مهم وضروري قائلاً إن التعاون الاقتصادي بين البلدين يسير على طريق الاتّفاقيات الاستراتيجية في ظل الإرادَة الجادة والجهود المُستمرّة لمسؤولي البلدين.

وَأَضَـافَ أن فرض العقوبات الأحادية يعيق عملية التنمية ويؤدي إلى تصعيد الأزمات الإقليمية والعالمية، مؤكّـداً على ضرورة إنشاء مؤسّسات مشتركة ومتآزرة للمواجهة مع العقوبات وتفعيل القدرات الدولية ضد الحظر والدول التي تفرضه.

من جانبه قدم مساعد الرئيس الروسي في هذا الاجتماع تقريراً عن عملية تقدم المشاريع المشتركة وقال: بالنظر إلى الأثر الاستراتيجي لاستكمال مشروع السكك الحديدية بين الشمال والجنوب والتزام روسيا بالإنجاز السريع لمشروع سكة حديد رشت – استار (شمال غرب إيران)، فَـإنَّ أولويتنا الرئيسية هي البدء السريع للإجراءات التنفيذية المتعلقة بهذه المشاريع.

وأشَارَ إلى القدرات والمزايا الفريدة للجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجال الطاقة والترانزيت، وأعلن اهتمام الشركات الروسية بالتواجد الكبير والاستثمار في مشاريع البنية التحتية في إيران.

وأشَارَ إلى الاتّفاقيات التي تم التوصل إليها لتطوير العلاقات التجارية باستخدام العملات الوطنية ومقايضة البضائع وأضاف: “لحسن الحظ، مع الإجراءات التي اتخذها المسؤولون الاقتصاديون والمصرفيون في البلدين، تم اتِّخاذ الآليات اللازمة لتجاوز القيود الناجمة عن العقوبات في المجالين النقدي والمصرفي، وقريباً سنشهد قفزة كبيرة في العلاقات التجارية بين البلدين”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com