تقاريرُ حول إمْكَانية اندلاع حرب عالمية ثالثة في العام 2023م

 

المسيرة | وكالات

يرى خبراءُ ومحللون أن احتمالَ نشوب حرب عالمية جديدة قد ازداد بشكل كبير مع قرب حلول عام 2023م، مرجحين 5 سيناريوهات قد يؤدي أية خطوات متهورة بها إلى ما لا يحمد عقباه.

وقال الخبير في مجال الأمن، روبرت فارلي، في مقال لموقع إخباري: إنه “في عام 2022م، اقترب العالم من حرب القوى العظمى أكثر من أي وقت مضى منذ نهاية الحرب الباردة”.

 

الأزمة الأوكرانية

وَأَضَـافَ أنه على الرغم من السيناريو غير المحتمل لصدام عسكري مباشر بين الناتو وروسيا في أوكرانيا، لكن لا يزال التصعيد ممكنا.

ويعتقد فارلي أنه إذَا اتخذ أحد الطرفين خطوات محفوفة بالمخاطر، فقد يتصاعد الوضع إلى حرب عالمية ثالثة.

وكانت موسكو قد أكّـدت مرات عديدة على لسان رئيسها فلاديمير بوتين أن روسيا لم ترفض أبدا التفاوض مع أوكرانيا، وأنها لا تسعى إلى استمرار الأزمة، ولكن لإنهائها.

إلا أن الغرب يتحدث بشكل متزايد عن حاجة كييف لمواصلة القتال، وكذلك تزويدها بالأسلحة وتدريب قواتها على أسلحة جديدة.

 

تايوان

ويرى الخبير أن الخلافات بين واشنطن وبكين بشأن وضع تايوان تثير مخاوف أَيْـضاً، ففي رأيه، فَـإنَّ أي صراع في هذه المنطقة سيؤدي حتماً إلى حرب عالمية؛ بسَببِ التورط المحتمل جِـدًّا للولايات المتحدة واليابان.

 

تركيا واليونان

صراع آخر ذكره الخبير في المقال يتعلق بعضوين في حلف الناتو، وهما تركيا واليونان، وحذر فارلي من أنه على الرغم من أنه يبدو من غير المحتمل أن تهاجم دولة في الناتو، دولة أُخرى حليفة علانية، إلا أن النزاعات السابقة وضعت هذين البلدين على شفا الحرب.

 

كوريا الشمالية

ويشير المقال أَيْـضاً إلى أنه خلال الأشهر القليلة الماضية، كانت التوترات في شبه الجزيرة الكورية تتزايد باطراد، والتي، وفقاً للخبير، يمكن أن تتصاعد أَيْـضاً إلى حرب مدمّـرة باستخدام الأسلحة التقليدية والنووية على حَــدّ سواء.

 

الهند والصين

ينطوي السيناريو الخامس على انتقال الخلافات الحدودية بين الهند والصين إلى اشتباكات عسكرية واسعة النطاق والتي ستؤدي إلى عواقب وخيمة، ويعتبر الخبير أن حدوث ذلك ربما يكون غير واقعي، لكنه لا يستبعد تماماً مثل هذه النتيجة.

وفي نهاية المقال، خلص فارلي إلى نتيجة مفادها أن “تحويل أي من هذه الصراعات إلى حرب عالمية في عام 2023م، لا يبدو صعب التصور في الوقت الحاضر”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com