إيران ترحب بمقترح العراق بدء مباحثات بين طهران والقاهرة

المسيرة | وكالات

رحّب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بمقترح لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، لبدء حوار مع مصر بوساطة عراقية لتحسين العلاقات معها.

وقال أمير عبد اللهيان في تصريحات صحافية: إن “رئيس الوزراء العراقي أبدى خلال لقائي معه على هامش مؤتمر بغداد2 في الأردن، الرغبة بضرورة بدء مباحثات إيرانية مصرية على المستويين الأمني والسياسي بما يؤدي إلى تعزيز العلاقات بين طهران والقاهرة، وأنا رحبت بفكرته”.

وأضاف عبد اللهيان: أن “السوداني سيتخذ إجراءات بهذا الشأن خلال الأسابيع المقبلة، وسنواصل متابعة هذا الموضوع تماشياً مع دور العراق الإقليمي للمساعدة في تعزيز الحوار والتعاون”.

وكان وزير الخارجية الإيراني أكّد في وقت سابق أن الجهود جارية من أجل عودة العلاقات بين طهران والقاهرة.

ورحّب أمير عبد اللهيان بـ”تعزيز العلاقات وتوسيعها بين طهران والقاهرة بما يعود بالنفع على المنطقة والعالم الإسلامي”.

وبشأن الأنباء المتداولة حول إجراء محادثات إيرانية –مصرية -أردنية في بغداد قال أمير عبد اللهيان: “لا يوجد مفاوضات مباشرة مع الجانب المصري لاستئناف العلاقات في الوقت الراهن، لكن هناك جهود جارية من أجل عودة مياه العلاقات بين طهران والقاهرة إلى مجاريها في إطار التعاون بين دولتين إسلاميتين”.

وأضاف: “هناك مكتب لرعاية المصالح في كلّ من البلدين ما يظهر حقيقة أن مصر دولة مهمة في العالم الإسلامي، ونحن نعتبر تطوير العلاقات معها يخدم مصلحة شعبي البلدين والعالم الإسلامي ودول المنطقة”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com