بتهمة الخِيانة العظمى.. السجنُ مدى الحياة للرئيس السابق لجُزُر القمر

 

المسيرة | وكالات

حُكِمَ على رئيس جزر القمر السابق أحمد عبد الله سامبي، الاثنين، بالسجن مدى الحياة، بعد محاكمته بتهمة الخيانة العظمى أمام محكمة أمن الدولة.

وكان سامبي الذي يقبع في الحبس الاحتياطي منذ أكثر من 4 سنوات، وهي فترة أطول بكثير من المدة القانونية المحدّدة بثمانية أشهر، يُحاكم في الأصل بتهمة الفساد.

وفي أيلول / سبتمبر، أعيد تصنيف الوقائع على أنّها خيانة عظمى، وهي جريمة “غير موجودة في قانون جزر القمر”، وسيتعين على المحكمة تحديد مفهوم قانوني لهذه التهمة.

وقال المدعي العام، علي محمد جنيد: إنّ سامبي “خان المهمة التي كلفه بها مواطنو جزر القمر”.

وسامبي، المعارض الرئيسي للرئيس الحالي غزالي العثماني، متّهم بالتورط في فضيحة برنامج “المواطنة الاقتصادية”. وكان الرئيس السابق (2006-2011م) أصدر قانوناً في العام 2008م، يتيح بيع جوازات السفر بسعر مرتفع لمن يسعون للحصول على الجنسية.

وتم استخدام البرنامج الذي يُستقبل بموجبه عشرات الآلاف من “البدون” من دول الخليج الذين يُعتبرون مواطنين من الدرجة الثانية في وطنهم والمحرومون من وثائق الهُــوِيَّة، كوسيلة لتعبئة خزائن الدولة.

واتُهم سامبي باختلاس ثروة في إطار هذا البرنامج. وبلغت الخسائر التي لحقت بالحكومة جراء ذلك أكثر من 1. 8 مليار يورو، وفقاً للمدعي العام، أي أكثر من الناتج المحلي الإجمالي للأرخبيل الصغير الواقع في المحيط الهندي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com