محافظتا الحديدة وصعدة تدشّـنان العمل بمدونة السلوك الوظيفي

المسيرة| متابعات:

دشّـنت محافظتا صعدة والحديدة، أمس الأحد، العمل بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل الإداري في المحافظتين.

وتتميز مدونة السلوك الوظيفي في اليمن والتي تتكون من مجموعة من المبادئ والتشريعات والأعراف التي تنظم العلاقة بين العاملين من جهة، والمستفيدين من خدماتهم من جهة أُخرى، باستنادها على قاعدتين هامتين: الأولى هي “إلهية” وتتمثل في التشريع المنزل من الله سبحانه، والثانية “بشرية ” قام البشر بوضعها وتتمثل في القوانين واللوائح التنظيمية المستفادة من تجارب المؤسّسات في الدول الأُخرى.

وخلال تدشين محافظة صعدة العمل بالمدونة، بحضور نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم، ومحافظ المحافظة محمد جابر عوض، أشاد مدير رئاسة الجمهورية بصمود وثبات الكادر الوظيفي بمحافظة صعدة رغم الظروف الناجمة عن العدوان والحصار.

وأشَارَ إلى أن مدونة السلوك الوظيفي تأتي ضمن سلسلة من الأعمال التي سيدشّـنها القطاع الإداري تباعاً لإحداث نقلة نوعية في واقع العمل المؤسّسي والإداري.

وأكّـد حامد أن المدونة بوابة للإصلاح الشامل بعنوانه الواسع والذي يبدأ من الإنسان، وهي مطلب ثوري واستحقاق شعبي، نفاخر بها كُـلّ المدونات؛ كونها نابعة من الهُــوِيَّة الإيمَــانية، والقرآن الكريم، وهدي رسول الله -صَلَّى اللهُ عَـلَيْـهِ وَعَـلَى آلِـــهِ وَسَلَّـمَ-.

وقال: “إن المسؤولية خدمة ويجب استشعار خطورة التفريط فيها، كما أن المسؤولية أمانة ويجب أن نتقي الله بحفظ هذه الأمانة وأن نخوض معركتنا الإدارية باقتدار”.

وأشَارَ إلى أنه عندما يشعر المواطن أن المؤسّسة والمكاتب والوزارات والمسؤول في خدمته، نستطيع أن نقول إن الأداء المؤسّسي أصبح أداء راقياً ومتميزاً.

وأكّـد مدير مكتب رئاسة الجمهورية، أن محافظة صعدة مصدرة الثورة ورائدتها، لافتاً إلى أهميّة أن تكون صعدة السباقة في الالتزام والعمل والجد والبذل.

من جانبه أكّـد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية أن مدونة السلوك الوظيفي تأتي تتويجاً لموجهات قائد الثورة، كما أنها ترجمة لقانون الخدمة المدنية الذي نص على ضرورة وجود مدونة تحكم العمل الوظيفي.

ولفت الدكتور أبو لحوم، إلى أن المدونة تعكس السلوك الذي يجب أن يتحلى به المنتسب إلى الوظيفة العامة، وتنظم العلاقة بين الرئيس والمرؤوس، وكذا الواجبات في إطار كافة مؤسّسات الدولة.

وأشَارَ إلى أن أبواق العدوان ومرتزِقته التي تشن حملة شعواء ضد المدونة، هي ذاتها التي كانت تسوق لقتل الأطفال والنساء في صعدة وغيرها من المحافظات.

من جهته أوضح محافظ صعدة أن تدشين العمل بمدونة السلوك الوظيفي، يعبر عن حكمة الشعب اليمني وتمسكه بهُــوِيَّته الإيمَــانية ليكون أنموذجاً يحتذى به ثقافيًّا وفكرياً وإدارياً وأخلاقياً.

وأكّـد أن السلطة المحلية بصعدة ستحرص من خلال تطبيق المدونة على الارتقاء بالوظيفة العامة التي تعد موقعاً لخدمة المجتمع وإصلاح شأنه.. مبينًا أن إصلاح واقع الحياة يبدأ من النفوس.

وأشَارَ المحافظ عوض، إلى أن الموظف والمجتمع على وعي بأهداف العدوان الخبيثة ومنها إعاقة أي إصلاح إداري والذي يتجلى من خلال استهدافه للبنية التحتية وقطع المرتبات.

ولفت إلى أن من يهاجمون مدونة السلوك الوظيفي يثبتون سعيهم لإبقاء الخلل الإداري قائما، مؤكّـداً المضي قدماً في الإصلاحات الإدارية مهما كانت التحديات.

بدوره أشار مدير مكتب الخدمة المدنية بصعدة محمد عدلان، إلى أن المدونة تخدم المجتمع بالمقام الأول، موضحًا بأن المدونة تعتبر خارطة عمل أخلاقية للانتقال بالوظيفة العامة إلى خدمة المجتمع، وأن الكل معني بتطبيقها مهما كان مستواه الوظيفي.

وعلى خط مواز دشّـن محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم، ووكيل المحافظة أحمد البشري، العمل بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل بالمحافظة.

وأكّـد عياش في كلمته التي ألقاها خلال التدشين، على أهميّة تطبيق المبادئ والقيم والقواعد الإيمَــانية والمهنية والأخلاقية، وتجسيدها على الواقع العملي في كافة مرافق ووحدات المكاتب بالمحافظة والمديريات.

وأوضح، بأن المدونة تمثل منظومة متكاملة للقيم السلوكية والإيمَــانية والمهنية لتحمل المسؤولية، بما يكفل ضمان تقديم ووصول الخدمات إلى المواطنين، وكذا الحصول على الوظيفة العامة، مشدّدًا على ضرورة التزام الجميع بمضامين المدونة وتطبيقها على مستوى كافة المكاتب التنفيذية والمؤسّسات والهيئات والمديريات.

من جهته استعرض وكيل المحافظة أحمد البشري، فصول المدونة والأهداف والإطار المرجعي لها، والمبادئ والقيم في أداء المسؤوليات والواجبات والالتزامات التي تضمنتها المدونة، والتي اعتمدت على كتاب الله والهدي النبوي كمرتكز أَسَاسي.

وأشَارَ إلى أهميّة تنفيذ المدونة في تعزيز الهُــوِيَّة الإيمَــانية، وبما يضمن تطوير المهارات والقدرات بشكل مُستمرّ، وتحسين الأداء، لافتاً إلى أهميّة استشعار الجميع للمسؤولية في مختلف المهام وفي مقدمتها المتعلقة بخدمة المواطنين.

من جانبه أوضح وكيل المحافظة لشؤون الثقافة والإعلام بأن المدونة تمثل منظومة متكاملة من القيم والمبادئ التي تقوم السلوكيات، وتشكل أنموذجاً للموظف الذي يبني المؤسّسة ويتحمل المسؤولية، حاثًّا جميع العاملين والموظفين على التفاعل الإيجابي مع المدونة والالتزام بأخلاقيات العمل وقواعد وسلوكيات المهنة والانضباط الوظيفي.

وأكّـد أن المرحلة تتطلب رفع وتيرة العمل والإنجاز في أداء المهام وتحقيق نقلة نوعية في العمل الإداري.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com