مسؤولٌ أمريكي: نعملُ على بناء نظام دفاعي متكامل في الشرق الأوسط

المسيرة | وكالات

أعلن منسقُ مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك، أنّ “الولاياتِ المتحدة تعمل على بناء بنية تحتية متكاملة للدفاع الجوي والبحري في الشرق الأوسط”.

وقال ماكغورك في مؤتمر “حوار المنامة” السنوي في البحرين، اليوم الأحد: إنّ بلاده تركّز على “ردع التهديدات الوشيكة” في المنطقة الاستراتيجية الغنية بموارد الطاقة.

وتابع: “يجري الآن تنفيذ شيء تحدثنا عنه منذ فترة طويلة، من خلال الشراكات المبتكرة والتقنيات الجديدة”.

وكان قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، أعلن خلال المؤتمر، أمس السبت، أنّ “قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة ستنشر أكثر من 100 سفينة مسيّرة من بعد في مياه الخليج، بحلول العام المقبل لدرء التهديدات البحرية”.

جاء ذلك بعدما حمّلت “إسرائيل” والولايات المتحدة إيران “مسؤولية هجوم بطائرة مسيرة قبالة ساحل عمان” هذا الأسبوع، أصاب ناقلة نفط تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال “إسرائيلي”.

وتعقيباً على ذلك، قال التلفزيون الإيراني، نقلاً عن مصادر مسؤولة: إنّ “استهداف السفينة عبارة عن مسرحية إسرائيلية تمّ تنفيذها بالتعاون مع بعض الأنظمة في المنطقة”.

وزعم ماكغورك أنّ “القوات الأمريكية كشفت وردعت تهديدات وشيكة من جانب إيران”، مدعياً أنّ “إيران كانت تخطط لشنّ هجوم على خصمها الإقليمي السعوديّة”.

وأمس السبت، قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن: إنّ بلاده قادرةٌ على نشر “قوة ساحقة” في الشرق الأوسط، مؤكّـداً أنّها “ستنظر في كُـلّ الخيارات الضرورية” في حال فشل الدبلوماسية في وقف البرنامج النووي الإيراني.

وَأَضَـافَ أوستن: أنّ “سلوك إيران في الخليج يؤثّر في الجميع، ولن يتم التسامح مع هذا النوع من السلوك، فنحن لدينا القدرة على الدفاع عن مصالحنا وشركائنا”.

وتأتي زيارة أوستن للبحرين قبل أَيَّـام من العودة إلى المحادثات بين إيران والدول الغربية، بشأن إحياء الاتّفاق النووي الإيراني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com