استكمالُ الترتيبات لعقد المؤتمر الوطني الأول لتطوير المناهج الثلاثاء القادم

وزير التربية: المؤتمرُ يهدفُ للخروج بوثيقة تربوية علمية قابلة للتنفيذ

 

المسيرة| صنعاء:

أكملت وزارةُ التربية والتعليم، الاستعدادات لعقد المؤتمر الوطني الأول لتطوير المناهج وتنويع مسارات التعليم والذي سينعقد يوم الثلاثاء القادم.

وشدّد وزير التربية والتعليم الأُستاذ يحيى بدر الدين الحوثي، خلال تدشين الخطة الإعلامية الخَاصَّة بالمؤتمر، يوم الخميس الماضي، على أهميّة المؤتمر في الارتقاء بالعملية التعليمية، ودور وسائل الإعلام في توعية المجتمع وتوضيح الحقائق والأهداف المرجوة من المؤتمر.

وأشَارَ وزير التربية بأن المؤتمر يأتي في إطار جهود الوزارة وسعيها للنهوض بالعملية التعليمية من خلال تطوير مناهجها العلمية ومحتواها المعرفي، لافتاً إلى أن المؤتمر يهدف للخروج بوثيقة تربوية علمية قابلة للتنفيذ لإحداث نقلة نوعية في المواد العلمية وتنويع مسارات التعليم.

وأكّـد على أهميّة مواكبة المناهج الدراسية لتطورات ومستجدات العلوم الأَسَاسية والنفسية والاجتماعية والتربوية، وبما يلبي الاحتياجات العملية للمجتمع، ومراعاة ميول وقدرات الطلاب لضمان توجيههم للتخصصات المتوافقة معها.

ولفت وزير التربية إلى أن استهداف القوى الاستعمارية للتعليم عدم مواكبته لتطورات العصر لعرقلة نهوض الأُمَّــة؛ باعتبَار التعليم أَسَاس رقي الأمم وازدهارها، مشدّدًا على أهميّة ودور وسائل الإعلام في توعية المجتمع، ومواكبة الأنشطة والفعاليات لضمان توضيح الحقائق والأهداف المرجوة.

من جانبه أكّـد وزير الإعلام ضيف الله الشامي، أهميّة تنسيق الجهود واطلاع وسائل الإعلام بالجهود المبذولة لضمان نقل الحقيقة وإلجام الوسائل المأجورة وما يتم إعداده في مطابخ إعلام العدوان ومرتزِقته، بالدلائل والبراهين القاطعة.

وتطرق إلى الحملات المسعورة التي تشنها أجهزة الإعلام المضاد تجاه أي نجاح أَو جهد مستغلين عدم توعية المجتمع ببيانات وحقائق العمل، الأمر الذي يحتم تنسيق الجهود لضمان إيصال مضامين العمل وأهدافه.

وأشَارَ الشامي، إلى أهميّة المؤتمر الوطني الأول لتطوير المناهج، ودور وسائل الإعلام في مواكبة هذا الحدث المهم بالتغطية الإعلامية السابقة والآنية واللاحقة من خلال استقاء المعلومات من مصادرها، مثمناً جهود وزارة التربية وسعيها للنهوض بالعملية التعليمية بالرغم من شحة الإمْكَانات والظروف الصعبة التي يمر بها الوطن.

من جهته أشار وكيل قطاع المناهج والتوجيه رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أحمد النونو، إلى أهميّة المؤتمر الذي يأتي في إطار تنفيذ الخطة التنفيذية للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة 2030م في مجال التعليم والابتكار والإبداع والمعرفة والبحث العلمي.

وأوضح أن فعاليات المؤتمر ستتضمن عرض عدد من الدراسات والبحوث التي نفذها قطاع المناهج والتوجيه بمشاركة خبراء وأكاديميين ومختصين من مركز البحوث والتطوير التربوي وجامعة صنعاء والميدان التربوي.

وبيّن أن الفرق باشرت عملها منذ عام ونصف عام في إعداد دراسات تشخيصية تحليلية ورؤى تطويرية لمناهج المواد العلمية (العلوم -الرياضيات –اللغة العربية – واللغة الإنجليزية) بالإضافة إلى فريق متخصص لإعداد دراسة تنويع مسارات التعليم وفق منهجية علمية تلبي الاحتياجات التعليمية.

بدوره اعتبر وكيل قطاع التعليم عبدالله النعمي، استمرار العملية التعليمية في ظل العدوان، انتصاراً بكل المقاييس، لافتاً إلى أن العدوان سعى لإيقاف التعليم في اليمن من خلال استهدافه الممنهج والمباشر للكادر التربوي والمؤسّسات التعليمية، حَيثُ بلغ عدد المدارس المتضررة ثلاثة آلاف و676 مدرسة.

وأشَارَ إلى أنه بالرغم من التحديات التي واجهتها وزارة التربية على مدى سنوات العدوان إلا أنها استطاعت أن تحقّق نجاحات كثيرة، كما هو الحال مع أتمتة اختبارات الشهادة العامة والتي من خلالها تم القضاء على الاختلالات التي رافقت العملية الاختبارية في الماضي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com