30 باحثاً يمنياً ومصرياً وجزائرياً ومغربياً يناقشون “حرب الموانئ.. الصراعات المسلحة وصراع النفوذ في ميزان القانون الدولي”

في مؤتمر دولي بحضور وزير النقل ومحافظ إب وعدد غفير من الأكاديميين والباحثين:

 

المسيرة: إب

بدأت، أمس السبت، فعالياتُ المؤتمر الدولي التي تحمِلُ عنوان “حرب الموانئ.. الصراعات المسلحة وصراع النفوذ في ميزان القانون الدولي”.

يناقش المؤتمرُ الذي ينظِّمُه المركَزُ الديمقراطي العربي في برلين بألمانيا بالتعاوُنِ مع جامعة إب والمركز المتوسطي للدراسات والأبحاث الدولية والتشاركية -جامعة محمد الخامس بالمغرب، على مدى يومين، عدداً من أوراق العمل مقدمة من 30 باحثاً من اليمن ومصر والجزائر والمغرب والعراق.

وفي افتتاح المؤتمر بجامعة إب، أشار وزير النقل، عبدالوهَّـاب الدرة، في كلمته عبر تقنية الفيديو، إلى أهميّة عقد هذا المؤتمر وما سيعقبه من أنشطة في هذا الجانب.

ولفت إلى أن حربَ الموانئ التي تقودها قوى العدوان منذ ثماني سنوات أثّرت بشكل كبير على الاستيراد والتصدير من وإلى اليمن، مبينًا أن هناك تنافُساً دولياً على الموانئ ذات الأهميّة الاستراتيجية ومنها الموانئ اليمنية التي تتميز بموقع جغرافي متميز في المنطقة وعلى خطوط التجارة العالمية.

وتطرق الوزير الدرة، إلى الخلفيةِ التاريخية لمحاولة الاستيلاء على الموانئ اليمنية من قبل دول الاستعمار وشركة موانئ دبي وغيرها، لافتاً إلى أن حرب الموانئ تتمثل في الوقت الراهن في العدوان على اليمن ومحاولة نهب ثرواته والاستيلاء على موانئه.. مدللاً على ذلك بالتواجد الإماراتي في سُقطرى وغيرها من الجزر اليمنية.

وبيّن وزير النقل، أن الموانئ البرية والجوية والبحرية اليمنية تعرضت للقصف في إطار المساعي الخبيثة لإطباق الحصار على البلد، متناولاً التأثيرات المترتبة على الحصار الجائر الرامي لإخضاع الشعب اليمني.

من جانبه، أشاد، أكّـد محافظ إب عبدالوحد صلاح أن الشعب اليمني سيواصل الصمود في مواجهة قوى العدوان وإفشال مخطّطاتها للسيطرة على الموانئ اليمنية والتحكم بحركة الملاحة الدولية.

فيما أوضح رئيس جامعة إب الدكتور طارق المنصوب، أن إقامة هذا المؤتمر في ما يشهده العالم من تنافس للسيطرة على خطوط الملاحة والتجارة الدولية ومنها الموانئ اليمنية، ما يتطلب اليقظة وتعزيز التلاحم لمواجهة قوى العدوان وأطماعها الهادفة للسيطرة على الموانئ.

وكان رئيس المؤتمر عميد كلية القانون الدكتور بشير العماد، قد تناول أهداف المؤتمر من خلال دراسة أسباب وأدوات النزاعات والصراعات التي يشهدها العالم بغية السيطرة على الموانئ وحركة الملاحة ومدى فاعلية نصوص القانون الدولي في الحد منها.

وألقيت في المؤتمر كلمتان من مدير المركز المتوسطي للدراسات والأبحاث الدكتور أحمد الودغيري، ورئيس اللجنة التنظيمية كريم عايش، أشارتا إلى أهميّة الموضوع الذي يتناوله المؤتمر في ظل التنافس والصراعات للسيطرة على الموانئ.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com