افتتاحُ وتدشين 12 مشروعاً في ذمار بـ 230 مليون ريال.. ثورة الاكتفاء الذاتي تحاصر الحصار

المسيرة: ذمار

في إطار استمرار ثورة الاكتفاء وتحقيق الأمن الغذائي اليمني افتتح محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي، ونائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، أمس الأول، العمل في مشاريع الوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية في المحافظة.

وتتضمّن المشاريع، 12 مشروعاً في مختلف القطاعات الزراعية بتكلفة 230 مليوناً و744 ألف ريال، منها 71 مليوناً و906 آلاف ريال مساهمة مجتمعية.

وخلال الافتتاح والتدشين، لفت المحافظ البخيتي إلى موجّهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى في الاهتمام بالقطاع الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مؤكّـداً حرص السلطة المحلية على تقديم الدعم والتسهيلات لإنجاح مثل هذه المشاريع التي تسهم في النهوض بالقطاع الزراعي بالتعاون مع المجتمع.

من جانبه، أشار نائب وزير الزراعة، الدكتور الرباعي، إلى نشأة وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية، ودورها في مختلف المحافظات، وما أنجزته في تنفيذ 90 مشروعاً بنسبة مساهمة مجتمعية وصلت إلى نحو 75 في المِئة.

وقال: “نحن في مفترق طرق في ظل المتغيّرات الدولية المتسارعة وأزمة الغذاء العالمية، يجب علينا أن نركز على الأولويات وتعزيز زراعة القمح كأولوية والذرة الشامية والبقوليات “.

وتشمل مشاريع الوحدة التنفيذية، التي تم افتتاحها وتدشين العمل فيها ومتابعة تنفيذها، تأهيل حاجز العرين في مديرية عنس بتكلفة 32 مليوناً و894 ألف ريال، وتأهيل خزان مياه رصب في مديرية عتمة بتكلفة 34 مليوناً و949 ألف ريال.

كما تشمل المشاريع تأهيل حاجز هجارة بتكلفة 30 مليوناً و181 ألف ريال، وكذا تأهيل المشتل المركزي في رصابة بمديرية جهران بتكلفة 21 مليون ريال، ودعم مشتل البُن في مدينة الشرق مديرية جبل الشرق بتكلفة ستة ملايين ريال، وتأهيل المركز التدريبي للتطوير والإرشاد الزراعي في مديرية جهران بتكلفة ثلاثة ملايين و261 ألف ريال.

وتتضمّن المشاريع، التي تم افتتاحها وتدشين العمل فيها، توزيع الحقيبة البيطرية للأطباء البيطريين في جميع المديريات بكلفة تسعة ملايين و765 ألف ريال، والمرحلة الأولى من دورات تدريب النحالين في جميع المديريات بتكلفة ثمانية ملايين و57 ألف ريال، وتأهيل مشتل حمام علي في مديرية المنار بتكلفة أربعة ملايين و635 ألف ريال.

كما تتضمّن المشاريع تأهيل معمل محاصيل الحبوب في جامعة ذمار بتكلفة ستة ملايين ريال، وإنشاء مصنع إنتاج الأعلاف للحيوانات في مديرية جهران بتكلفة ستة ملايين ريال، وتركيب منظومة طاقة شمسية للمشتل المركزي في رصابة بمديرية جهران بتكلفة 14 مليون ريال.

وفي السياق دشّـنت المؤسّسة العامة لإكثار البذور المحسنة، أمس الأول حصاد محصول القمح في مزرعة قاع شرعة للموسم الصيفي 1444هـ، والعمل بمشروع الري بمنظومة الطاقة الشمسية.

وفي التدشين، أكّـد مدير المؤسّسة المهندس عبدالله الوادعي، أن المؤسّسة تنفذ سلسلة تجارب لزراعة القمح في مناطق تهامة من خلال زراعة 21 صنفاً، منها 10 أصناف حقّقت نتائج طيبة ويمكن اختيار 3-4 أصناف ملائمة للمناخ.

بدوره أوضح مدير مزرعة قاع شرعة المهندس عبدالحكيم عبدالمغني، أن عملية الحصاد تشمل 100 هكتار من المساحات التي تم زراعتها الموسم الصيفي للعام الجاري.

ولفت عبدالمغني إلى تدشين العمل بمشروع الري بمنظومات الطاقة الشمسية التي تم إدخَالها مؤخّراً بتكلفة 100 مليون ريال بدعم المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com